مركز الجودة وتطوير المهارات

 

رئيس المركز: الدكتور عبد الرحمن القواسمي

المقدمة:

يعتبر مركز الجودة في كلية الهندسة من المراكز المهمة التي تم تشكيلها في كلية الهندسة بموافقة معالي مدير الجامعة  والذي يعنى بتطبيق مفاهيم الجودة والاعتماد الاكاديمي لكل الممارسات العلمية والتدريسية والإدارية لتحقيق الهف في تحسين جودة التعليم ومخرجاته وجعل مفهوم الجودة اسلوب حياة يومي تنعكس ممارساته ايجابيا عل الطالب والاستاذ والادارة. وقد تم تخصيص المكان والكادر المؤهل للقيام بواجبات المركز على خير وجه. وقد قام المركز ومنذ بداية تأسيسه بوضع الخطوط العامة لتشكيلاتها ووحداتها المنبثقة والادوار المنوط به ضمن لوائح وانظمة الكلية وعمادة الجودة وتطوير المهارات دون  تتقاطع مع انظمة وتعليمات الجامعة لتعتبر مكملا وموجها وداعما  للجودة والتميز في الجامعة.

الرؤية:

أن تكون الجودة والتحسين المستمر والإبداع  ثقافة عمل يومية في كلية الهندسة

الرسالة:

التحسين المستمر لعمليات الجودة وتطوير المهارات لمنسوبي الكلية من أكاديميين وإداريين وطلبة بما يسهم في تحقيق أهداف الكلية الاستراتيجية بشكل خاص والجامعة بشكل عام وتبوأ كلية الهندسة مكانة متميزة بين الكليات داخل الجامعة.

أهداف المركز:

يهدف المركز ووحداته إلى تقويم أداء الكلية وتطوير العملية التعليمية والبحثية والإدارية وخدمة المجتمع وكذلك الحصول على الاعتماد للبرامج الاكاديمية داخل الكلية وذلك من خلال الأهداف الفرعية التالية:

  1. وضع الاستراتيجيات العامة لتطبيق الجودة في الكلية.
  2. نشر ثقافة الجودة والاعتماد الأكاديمي والتحسين المستمر بين منسوبي الكلية.
  3. تقديم الدعم والمساندة لوحدات الكلية ولجان الجودة في الاقسام المختلفة في كل ما يتعلق بقضايا الجودة والاعتماد الأكاديمي.
  4. تصميم وإعداد الأدوات اللازمة لتقويم العملية التعليمية من خلال قياس مؤشرات الأداء لمدخلات ومخرجات العملية التعليمية (هيئة التدريس – العاملون – الطلبة – الخريجون … الخ).
  5. تحديد جوانب القوة والضعف في البرامج الدراسية التي تقدمها الكلية وتقديم المقترحات والوسائل المناسبة للتحسين المستمر.
  6. التنسيق مع عمادة الجودة وتطوير المهارات, في المواضيع ذات العلاقة.
  7. التواصل المستمر مع المعنيين والمستفيدين من أنشطة الكلية والسعي لمعرفة آرائهم ورضاهم عن الخدمات المختلفة التي تقدم لهم.
  8. إعداد وتنفيذ ومتابعة البرامج التدريبية االتي تسهم في تطوير مهارات منسوبي الكلية.
  9. تبادل الخبرات والأفكار الخاصة بتطوير التعليم الجامعي مع المراكز والوحدات المماثلة في الجامعة.
  10. إعداد تقارير سنوية عن حالة الجودة في الكلية