يوم كلية الهندسة

" يوم كلية الهندسة والمعرض الثاني للأبحاث العلمية لطلاب كلية الهندسة "

 

برعاية معالي مدير الجامعة، الدكتور خالد بن سعد المقرن، افتتحت فعاليات يوم كلية الهندسة والمعرض الثاني للأبحاث العلمية لطلاب كلية الهندسة، وذلك في يوم الثلاثاء (13-6-1434 هـ) الموافق (23-4-2013 م)، وذلك في مسرح وبهو المدينة الجامعية بالمجمعة.

وقد ابتدأت مراسم يوم الكلية بآيات من القرآن الكريم، تلاها الطالب (محمد الرويشد) من كلية الهندسة.

ثم ألقى سعادة عميد كلية الهندسة الدكتور محمد السلامة كلمة قال فيها أنه عام جديد من الانجازات والنجاحات تحققه كلية الهندسة، وهو تجسيد للإحساس بالمسئولية وقوة العزيمة، والتي تستمدها ادارة كلية الهندسة من ادارة الجامعة، ممثلة بمعالي مدير الجامعة، وأن كلية الهندسة قد وصلت الى نقطة اللاعودة في السير على طريق الانجازات، وأن ما يتم تسجيله من النجاحات انما هو لبنة جديدة في بناء صرح التجارب والخبرات، والانطلاق الى عالم جديد فيه مزيد من الفرص والتجارب لتحقيق التقدم على طريق الانجازات.

وقال سعادة الدكتور محمد السلامة أن انجازات كلية الهندسة كثيرة ومتنوعة، في المجالات الأكاديمية والتدريسية والبحثية وبراءات الاختراع، ومن أهمها ما يلي:

1. تسجيل ستة عشر براءة اختراع لطلاب كلية الهندسة رسميا محليا واقليميا ودوليا.

2. موافقة مجلس التعليم العالي على افتتاح أقسام أكاديمية جديدة في الكلية وهي (قسم هندسة النظم) و (قسم الميكاترونكس) و(قسم العلوم الهندسية الأساسية).

3. موافقة مجلس التعليم العالي على تعديل أسماء أقسام أكاديمية في الكلية مثل قسم الهندسة المدنية الى (قسم الهندسة المدنية والبيئية) و قسم الهندسة الميكانيكية الى (قسم الهندسة الميكانيكية و الصناعية).

وأشار سعادة الدكتور السلامة الى المعرض الثاني للأبحاث العلمية لطلاب كلية الهندسة، الذي يقام على هامش اليوم العلمي لكلية الهندسة، حيث يقوم طلاب الكلية فيه بعرض أبحاثهم العلمية المتخصصة كل في مجاله، والتي قاموا بتصميمها وتنفيذها تحت اشراف مجموعة من أعضاء هيئة التدريس والخبراء في الكلية، والذين أكسبوا الطلاب مهارات البحث العلمي وعرّفوهم بأدواته، ليبلغ ناتج التعاون معهم أربعين بحثا علميا مختلفا، اضافة الى تسجيل ستة عشر براءة اختراع محليا ودوليا.

ثم تم عرض فيلم تسجيلي مصور يحكي قصة عام مضى من النجاحات في الأقسام الأكاديمية المختلفة للكلية، وما يقوم به الطلاب في قاعات التدريس والمعامل الهندسية من دراسة نظرية وتطبيقات هندسية عملية.

ثم ألقى معالي مدير الجامعة، الدكتور خالد بن سعد المقرن كلمة قال فيها أن ما تعيشه جامعة المجمعة من تطور سريع في المجالات العلمية والبحثية وخدمة المجتمع، انما هم بفضل الله ثم بالجهود المخلصة لولاة الأمر، وأننا نعيش اليوم محفلا هاما ونشاطا متميزا تقوم به كلية الهندسة، التي يرى فيها نموذجا مشرّفا يجمع بين الرؤية الواضحة للأهداف والاحترافية في العمل والدقة في الأداء، وهو ما جعل الكلية تسير بتسارع حثيث على طريق التطور والتقدم، وهو يعود الى ما لمسه من متابعة دقيقة وجادة من قبل سعادة عميد الكلية لاحتياجات الكلية وتقديم الدعم والمساندة منسوبيها من أعضاء هيئة التدريس وطلاب وموظفين، وهو نموذج تفخر به الجامعة لتحقيق المزيد من النجاحات، وستستمر الجامعة في تقديم الدعم للمخلصين من منسوبيها الذين يؤدون عملهم بجد واخلاص، وبارك معالي مدير الجامعة لطلاب الكلية على تسجيلهم لبراءات الاختراع في المحافل المحلية والاقليمية والدولية.

وتفضل معالي مدير الجامعة بتوزيع الجوائز على بعض أعضاء هيئة التدريس في الكلية لقاء جهودهم في مجالات مختلفة في الكلية. ثم قام معالي مدير الجامعة بتكريم الطلاب المخترعين الفائزين بجوائز عالمية في معرض جنيف للمخترعين الدوليين الحادي والأربعين الذي أقيم مؤخرا في العاصمة السويسرية جنيف وتم التقاط بعض الصور التذكارية للطلاب المخترعين الفائزين مع معالي مدير الجامعة.

وفي نهاية يوم كلية الهندسة، قام معالي مدير الجامعة بافتتاح المعرض الثاني للأبحاث العلمية لطلاب كلية الهندسة، حيث استمع الى شرح من طلاب الكلية عن الأبحاث العلمية التي قاموا بها، وفائدة تلك الأبحاث العلمية  وتطبيقاتها في خدمة المجتمع والأمة.