قسم العلوم التربوية بكلية التربية بالمجمعة يعقد حلقة نقاشه العلمية الأولى

قسم العلوم التربوية بكلية التربية بالمجمعة يعقد حلقة نقاشه العلمية الأولى

 

عقد مجلس قسم العلوم التربوية بكلية التربية بالمجمعة حلقة نقاشه العلمية الأولى برعاية سعادة عميد الكلية وحضور أعضاء هيئة التدريس بالقسم وذلك يوم الإثنين الموافق 27 / 1 / 1437 بقاعة التعليم الالكتروني بأقسام الطلاب وقاعة الاجتماعات بأقسام الطالبات ودار النقاش بالسيمنار حول موضوع : دراسة تحليليه لموضوعات رسائل الماجستير والدكتوراه في مجال المناهج وطرق التدريس بالجامعات بالمملكة العربية السعودية . وقدم حلقة النقاش رئيس القسم د. خالد بن إبراهيم العفيصان و د. محمود جابر حسن ، حيث بدأ : د خالد بن إبراهيم العفيصان بتحية الأعضاء والتأكيد على أهمية عقد حلقة نقاش علمية دورية للقسم ، وتناول أهم الاتجاهات البحثية في المجال التربوي وعرض تجارب و بحوث جديدة للزملاء .

ثم عرض مقدمة حول دور البحث التربوي في الارتقاء بالعملية التعليمية حيث أكد أن  البحث التربوي يعد مجالاً من مجالات البحث العلمي الذي يهتم بمعالجة مشكلات وقضايا تربوية ؛ بهدف الوصول إلى حلول ممكنة ومناسبة لها ، كما يُسهم في رسم السياسة التربوية ، وتوفير المعلومات والبيانات اللازمة لصنع القرار التربوي ، ويمهد البحث التربوي إلى عمليات التغيير والتجديد التربوي وإثراء المعرفة وتوظيفها لحل المشكلات .

ثم  عرض د. محمود جابر حسن لأهم المسارات والتوجهات البحثية لرسائل الماجستير والدكتوراه في مجال المناهج وطرق التدريس بجامعتي الملك سعود والإمام محمد بن سعود منذ عام 1403 : 1436ه وبناء على عملية التحليل تم عرض لأهم الاتجاهات الحديثة للبحوث في مجال المناهج وطرق التدريس.

وفي ضوء ماسبق عرضه تم عرض العديد من المجالات الحديثة للبحوث في تخصص المناهج وطرق التدريس ومنها :

  • تخطيط وتصميم وتقويم المناهج الدراسية في ضوء فلسفة المناهج المتميزة .
  • فاعلية المناهج الدراسية في تنمية مهارات التفكير المختلفة .
  • فاعلية طرائق التدريس المستخدمة في تحقيق أهداف تدريس المواد الدراسية المختلفة .
  • استخدام استراتيجية التدريس الحديثة في تدريس المواد الدراسية المختلفة .
  • تصميم أدوات تقويم جديدة لقياس فاعلية مناهج وطرائق تدريس المواد الدراسية المختلفة
  • بحوث تخص أساليب التعلم النشط .
  • تقويم الأداء التدريسي للمعلم .
  • تطوير برامج إعداد المعلم بكليات التربية في ضوء الاتجاهات الحديثة.
  • التنمية المهنية للمعلمين في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة .
  • توظيف التعليم الإلكتروني.
  • بحوث تخص التعليم الإلكتروني في إعداد المعلم .
  • بحوث تخص إعداد برامج لإكساب واستخدام بعض المهارات الأساسية للتعامل مع المستحدثات التكنولوجية .

وفي نهاية العرض تمت مداخلات من السادة الحضور ، فقد عقب د . عبد العزيز التويجري حول ضرورة  عقد السيمنار بشكل دوري وتناول موضوعات تخدم اعضاء هيئة التدريس والتوصية بفتح برنامج الماجستير  ، كما طلب د. يوسف الجميل وضع آلية للسيمنار بحيث يتم إعداد ملخصات للعرض وتسليمها للأعضاء واتفق معه كل من د . عبد الله الدهش و د. حمد القميزي ، وتناول أ. د أحمد سالم بعض الملاحظات حول التحليل الاحصائي لرسائل جامعة الملك سعود وضرورة أن تكون الفترة الزمنية للتحليل واحدة . وامكانية التحليل بناء على متغيرات أخرى ، وأشار د. محمد جزر إلى إمكانية الاستعانة بالمكتبة الرقمية السعودية في حصر الرسائل العلمية بالجامعات ، وأكد د عيسى طراونة على ضرورة التحقق من الأساليب الاحصائية المستخدمة  في الرسائل للتأكد من توافق الرسائل مع هدفها ، وأكدت د مها الكلثم على ضرورة  أن تكون توصيات السيمنار بالتوجهات الحديثة للبحث في مجال المناهج وطرق التدريس ، وأشارت د سحر عبد الكريم إلى ضرورة وضع معايير لعملية تحليل الرسائل في مجال المناهج لكي يصل البحث إلى نتائج عن الفجوة الخاصة بالبحوث .

وفي نهاية حلقة النقاش أوصى الحاضرون الاستفادة من نتائج العرض في رسم خارطة للبحوث على أن تنطلق هذه الخارطة من المشكلات الواقعية في الميدان وأن يوضع لها أولويات طبقاً لأهمية كل منها وحاجة المجتمع إليها ، كذلك الاهتمام بإجراء بحوث الفعل (ACTION RESEARCH) حيث يتم معالجة المشكلات الواقعية بناء على متطلبات الواقع ، وما تكشف عنه التجارب من ثغرات ونتائج مع تدريب المدرسين على المشاركة في هذه البحوث ، وترجمة ما تتوصل إليه البحوث التربوية من توصيات ومقترحات إلى مشروعات وخطط تنفيذية قابلة للتطبيق في الواقع العملي ، واهتمام القائمين على البحث التربوي بوضع معايير ومستويات ومؤشرات للبحث التربوي على مستوى الجامعات بالمملكة ككل ، والتأكيد على ضرورة عقد حلقة النقاش بشكل دوري .

ثم قدم رئيس القسم الدكتور خالد العفيصان الشكر لأعضاء هيئة التدريس بالقسم على الحضور والبدء في وضع جدول زمني لموضوعات حلقة النقاش في التخصصات المختلفة حسب رغبات الأعضاء .

أخر تعديل
الثلاثاء, 01/ديسمبر/2015