إن تطوير البيئة الوظيفية بما يتواكب مع المستجدات في مجال الادارة والاستفادة من التقنيات الحديثة ، أمر في غاية الأهمية ، ولذلك أولت الجامعة هذا الجانب جل اهتمامها ، انطلاقاً من إيمانها بأهمية التطوير المستمر لكافة الجوانب التنظيمية للعمل ، وتحقيقاً لتوجيهات سعادة رئيس جامعة المجمعة الأستاذ الدكتور/ صالح بن عبد الله المزعل ، الذي يساند ويدعم مشاريع التطوير الاداري والأكاديمي ، ويقف بشكل مباشر على جميع مراحلها ، ويؤكد على ضرورة الاستفادة من الاستراتيجيات الفعالة في تطوير الأداء مع الحرص على تحقيق معايير الجودة ومتطلباتها ، وكذلك المتابعة المستمرة والتوجيه الدائم من سعادة وكيل الجامعة الدكتور/ مسلم بن محمد الدوسري .
ولذلك فإن الادارة العامة للتطوير التنظيمي ومن منطلق مسؤولياتها تسعى إلى احداث نقلة نوعية فيما يتعلق بالإجراءات وممارسات الإدارات والتحسين المستمر القائم على متطلبات التطوير داخل الجامعة ، كما تقوم بإجراء الدراسات التنظيمية، وإعداد وتطوير الهياكل التنظيمية للجامعة ، بالإضافة إلى وضع أدلة تنظيمية تشتمل على توضيح الارتباط التنظيمي والهدف العام ومهام كل وحدة من الوحدات المكونة للهياكل، والإشراف على تنفيذ الإجراءات والخطط المتعلقة بتبسيط الإجراءات، وإعداد تقارير العمل والمشاركة في تطويرها.