شروط الاستخدام العامة
إن جميع ما تحتويه البوابة الإلكترونية من خدمات ومعلومات تتعلق بالمجال العلمي لا تهدف للربح، وتعد اللغة العربية هي اللغة الأساسية لاستخدام البوابة والاستفادة من جميع المواد المنشورة بها، وأن ترجمة هذه المواد تعتبر من أجل تقديم خدمة مضافة للمستخدم ولا يستند عليها لتفسير أي نزاع تجاه ما يتضمنه محتوى البوابة.
يعتبر دخول المستفيد واستخدامه للبوابة الإلكترونية إقراراً بموافقته على استخدام الموقع للأغراض المشروعة، ويكون ذو مسؤولية كاملة وعلم تام بالقوانين والأنظمة والقواعد والأحكام المتعلقة باستخدام البوابة الإلكترونية لجامعة المجمعة ويلتزم بالامتناع عن الآتي:
- إساءة استخدام البوابة بأي شكل من الأشكال كأرسال مواد ضاره مهماً اختلف نوعها.
-
رفع أو تحميل ملفات على هذه البوابة تحتوي على فايروسات أو ملفات معطوبة أو أي نوع من البرمجيات الخبيثة أو القيام بفعل ينشأ عنه التأثير على سلامة معلومات البوابة وموثوقيتها والتأثير على استمرار توفرها بأي شكل من الأشكال.
-
نشر أي بيانات ومعلومات تهدف لتشوية السمعة أو انتهاكاً للقوانين المعمول بها أو مواد ذات محتوى اباحي أو منافيه للتعاليم الإسلامية أو الآداب العامة.
- القيام بأي عمل ينشأ عنه التأثير السلبي على البنية التحتية للجامعة.
- القيام بأي عمل ينشأ عنه مخالفة لنظام مكافحة الجرائم المعلوماتية، والأنظمة ذات العلاقة.
- نشر أي مواد تتعارض مع حقوق الملكية الفكرية.
- الإفصاح عن كلمة المرور واسم المستخدم الخاص به في حال كان مستخدما فعليا لهذه البوابة.
- عند إدخال المعلومات عبر نماذج الموقع الإلكترونية.
- عند زيارة الموقع الإلكتروني للجامعة وجمع بيانات مثل مصدر الإحالة، عدد الزيارات، ومسارات التصفح، نوع المتصفح، ونظام التشغيل المستخدم، ومعلومات حول جهاز المستخدم.
- عند إنشاء صفحة إلكترونية خاصة على الموقع الجامعة مثل : ( الاسم، صورة ملف التعريف، الجنس، تاريخ الميلاد، الحالة التعليمية، رقم الهاتف، البريد الإلكتروني، المسمى الوظيفي، السيرة الذاتية ).
- من خلال البريد الإلكتروني واستطلاعات الرأي.
- من خلال التسجيل في منصات أو أنظمة الجامعة الإلكترونية.
- عند استلام البيانات من جهات خارجية حكومية أو خاصة.
مقدمة
تحرص جامعة المجمعة على حماية خصوصية أصحاب البيانات الشخصية وفقًا لأحكام نظام حماية البيانات الشخصية ولائحته التنفيذية في المملكة العربية السعودية. تهدف هذه السياسة إلى بيان الأسس والممارسات التي يتم اتباعها لضمان سرية البيانات الشخصية، وكيفية جمعها ومعالجتها ومشاركتها، بما يتماشى مع المادة (الثانية عشرة) من نظام حماية البيانات الشخصية.
إن اهتمامنا البالغ بخصوصية مستخدمي بوابتنا الإلكترونية، وبحماية بياناتهم الشخصية، ينم عن التزامنا التام بالقيم العليا للجامعة والتي تتسق مع الأنظمة واللوائح المطبقة في المملكة العربية السعودية وتسهم في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030، ويعد اطلاع المستخدم على إشعار الخصوصية وملفات تعريف الارتباط عند أول زيارة له، وعند تصفحه المواقع الإلكترونية للجامعة موافقة منه بتخويلنا باستخدام ملفات تعريف الارتباط عند كل مرة يقوم فيها بزيارة هذه البوابة.
النطاق
تُعتبر سياسة الخصوصية الموضحة في هذه الوثيقة جزءًا أصيلًا من شروط الاستخدام التي تنطبق على كافة مستخدمي بوابة الجامعة الإلكترونية والنطاقات الفرعية التابعة، والمواقع، وجميع المنصات. ويعتبر استخدام البوابة بمثابة اطلاع المستخدم وموافقته على الشروط والأحكام الواردة فيها وما يطرأ عليها من تحديثات.
حالات جمع البيانات الشخصية: تجمع الجامعة البيانات الشخصية في الحالات التالية
- عند إدخال المعلومات عبر نماذج الموقع الإلكترونية.
- عند زيارة الموقع الإلكتروني للجامعة وجمع بيانات مثل مصدر الإحالة، عدد الزيارات، ومسارات التصفح، نوع المتصفح، ونظام التشغيل المستخدم، ومعلومات حول جهاز المستخدم.
- عند إنشاء صفحة إلكترونية خاصة على الموقع الجامعة مثل : ( الاسم، صورة ملف التعريف، الجنس، تاريخ الميلاد، الحالة التعليمية، رقم الهاتف، البريد الإلكتروني، المسمى الوظيفي، السيرة الذاتية ).
- من خلال البريد الإلكتروني واستطلاعات الرأي.
- من خلال التسجيل في منصات أو أنظمة الجامعة الإلكترونية.
- عند استلام البيانات من جهات خارجية حكومية أو خاصة.
أغراض جمع البيانات الشخصية
- تحقيق طلبات الحصول على الخدمة أو المعلومة المطلوبة.
- تحسين تجربة المستخدم وضمان استمرارية الخدمات.
- الاستجابة للاستفسارات والشكاوى.
- تعزيز الأمن الإلكتروني وحماية موقعنا من الاحتيال.
- الامتثال للشروط والأحكام المقررة.
- التحقق والمصادقة على هوية المستخدم.
الاستخدام والاحتفاظ والتخلص من البيانات
لا نقوم باستخدام بيانات المستخدم لغير الغرض الذي جمعت من أجله، وسنقوم بالاحتفاظ بما تم جمعه من بيانات طالما كان هنالك ضرورة لتحقيق الأغراض المحددة التي جمعت من أجلها، أو لما تقتضيه الأنظمة واللوائح والسياسات المعمول بها في المملكة، وسنقوم بإتلاف البيانات التي تم جمعها بعد انتهاء الغرض منها بطريقة آمنة تمنع التسرب، أو الفقدان، أو إساءة الاستخدام، ونوفر للمستخدم إمكانية الوصول إلى بياناته الشخصية لمراجعتها وتحديثها.
مشاركة البيانات
- وفقاً لسياسة مشاركة البيانات لجامعة المجمعة، فإننا قد نشارك الحد الأدنى من بيانات المستخدم الشخصية بما يحقق الغرض الذي قمنا بمشاركتها من أجله مع جهات حكومية أو خاصه وذلك بوجود مسوغ نظامي يسمح بمشاركة البيانات، أو لوجود احتياج عملي من شأنه يحقق مصلحه عامة دون وجود تأثير سلبي على المصلحة الوطنية، أو خصوصية الأفراد.
- عند قيامنا بمشاركة البيانات تخضع البيانات الشخصية للمستخدم لعدد من الإجراءات منها توقيع الأطراف المشاركة على اتفاقية المشاركة، وتحديد مستوى التصنيف وفقاً لدرجة حساسية البيانات، وتتم مشاركتها بطرق آمنة وموثوقة وفقاً للوائح والأنظمة والسياسات المعمول بها في المملكة.
نقل البيانات الشخصية خارج الحدود الجغرافية للمملكة
- وفقاً لما تضمنته القواعد العامة لنقل البيانات الشخصية خارج الحدود الجغرافية للمملكة الصادرة في وثيقة (سياسة حوكمة البيانات الوطنية. الإصدار الثاني 26/05/2021م). قد نقوم بتخزين البيانات الشخصية للمستخدم ومعالجتها بطرق آمنة داخل الحدود الجغرافية للمملكة العربية السعودية وذلك قبل أن نقوم بنقل أو معالجة تلك البيانات خارج حدود المملكة الجغرافية ويستثنى من ذلك الحالات الموضحة في المادة التاسعة والعشرون من نظام حماية البيانات الشخصية.
أمن البيانات
- أن أمن البيانات الشخصية للمستخدم مهم بالنسبة لنا فنحن نتعهد باتخاذ الاحتياطات التقنية والتنظيمية لحماية تلك البيانات من التلف، أو الفقدان، أو الاختلاس، أو إساءة الاستخدام، أو التعديل عليها، ومنع الوصل غير المصرح به لها.
- بموافقة المستخدم على هذه السياسة يعتبر ذلك اقراراً منه بمعرفته بأن نقل البيانات بواسطة الإنترنت غير آمن بطبيعته، وأن ذلك لا يجعلنا أن نضمن له مستوى أمان البيانات المرسلة عن طريق شبكة الإنترنت.
- الحفاظ على كلمات المرور التي يحددها المستخدم للوصول إلى إحدى منصاتنا تقع تحت مسؤوليته، ونحن لا نطلبها الا عند عملية تسجيل الدخول.
حقوق أصحاب البيانات الشخصية
وفقًا للمادة الثالثة عشرة من نظام حماية البيانات الشخصية، يحق لصاحب البيانات التالي:
- الوصول إلى بياناته الشخصية المخزنة لدى الجامعة.
- طلب تصحيح أو تحديث بياناته الشخصية.
- طلب إتلاف بياناته عند انتهاء الحاجة إليها.
- الحصول على نسخة من بياناته الشخصية المخزنة لدى الجامعة.
- الرجوع عن موافقته على معالجة بياناته الشخصية.
التعديلات على سياسة الخصوصية
- تحتفظ الجامعة بحق تعديل سياسة الخصوصية عند الحاجة.
- يُنصح المستخدمون بمراجعة هذه السياسة بشكل دوري لمعرفة أي تحديثات.
التواصل والاستفسارات
في حال كان لدى المستخدم أي استفسار يتعلق بإشعار الخصوصية أو ببياناته الشخصية فإننا نسعد بتواصله مع مكتب إدارة البيانات من خلال الوسائل الآتية:
الهاتف: 0164045313
البريد الإلكتروني: [email protected]
إخلاء المسؤولية
إن جميع ما تقدمه البوابة الإلكترونية لجامعة المجمعة من خدمات ومعلومات. توفر للاستخدام الشخصي للمستفيد كما هي متاحة لدى الجامعة ، ولا نقدم أي ضمانات أو اقرارات من أي نوع ، ولا نستطيع أن نضمن ، أو نتحمل مسؤولية أي انقطاعات أو أخطاء قد تحدث عن استخدام البوابة الإلكترونية ، وجميع المواقع المرتبطة بها ، وما تحتويه من خدمات ومعلومات سواء كان ذلك بعلمنا أو بدون علمنا ، ولا يكون للمستخدم الحق في ملكية أو ضمان مستوى درجة السرية لأي نوع من الاتصالات أو المعلومات التي تم ارسالها من خلال البوابة كما أننا لا نضمن للمستخدم أي حقوق وتراخيص وامتيازات من أي نوع كانت ناتجة عن الاستخدام التفاعلي لهذه البوابة .
إنهاء الاستخدام
يحق لإدارة تقنية المعلومات والتعليم الإلكتروني حسب تقييمها غير المشروط إنهاء أو تقييد أو إيقاف حق المستخدم في الدخول للبوابة دون وجود اشعار مسبق بذلك لأي سبب كان، وفي حال وجود أي مخالفة لشروط وبنود الاستخدام أو أي ممارسة تراها الإدارة حسب تقييمها غير قانونية أو يترتب عليها ضرر بالآخرين يتم أنهاء عملية دخول المستخدم ولن يكون له تصريح دخول لهذه البوابة.
تم اعتماد هذه السياسة بموافقة سعادة رئيس الجامعة على محضر أعمال لجنة تطبيق ضوابط ومواصفات نظام حماية البيانات الشخصية في جلستها التاسعة بتاريخ 2024-08-19 ، والمتضمن استعراض ومناقشة سياسة الخصوصية لبوابة الجامعة الإلكترونية، وموائمتها مع المتطلبات الواردة في وثيقة (سياسة حوكمة البيانات الوطنية) الإصدار الثاني.