لجان القسم

 

 

اللجان العامة بالقسم

1-  اللجنة العليا بالقسم : ومهامها هي :

أ- الإشراف على تنفيذ خطة العمل بالبرنامج.

ب- اختيار المستشار للمساعدة في تأهيل القسم للاعتماد حسب معايير جهة الاعتماد؛ وذلك بالتنسيق مع لجنة التطوير والجودة.

د- استكمال جميع متطلبات الاعتماد الأكاديمي في القسم حسب معايير الهيئة الوطنية (NCAAA).

هـ- المتابعة والتنسيق مع لجنة التطوير والجودة فى الكلية ورفع التقارير إليها.

و- إعداد العرض المرئي للقسم وإعداد دليل القسم والبرنامج.

2- لجنة التقويم والاعتماد الأكاديمي : ومهامها هي :

أ- إشراف ومتابعة وإعداد وجمع ( توصيف البرنامج – تقرير البرنامج – توصيف المقررات – تقرير المقررات  ).

ب- الإشراف على متابعة إعداد الدراسة الذاتية (SSR) لبرنامج القسم.

ج- الإشراف على إعداد غرفة داخل القسم مخصصة للتقويم والاعتماد الأكاديمي ومزودة بوثائق البرنامج كاملة وتخصص كذلك لزيارة المقيمين أثناء فترات التقويم ألبرامجي .

د- تقديم تقرير دوري عن مدى استكمال متطلبات الاعتماد الأكاديمي .

هـ- الإشراف على إعداد نماذج امتحانات الطلاب ونماذج الإجابة لمقررات البرنامج.

و- الإشراف على توفر سبل التعليم والتعلم للطلاب بالتنسيق مع اللجان المعنية بالقسم.

3 - لجنة التطوير والجودة : ومهامها هي :

أ- تطوير وإدارة ومتابعة عمليات ضبط الجودة في القسم.

ب- متابعة واختيار المرجع المعياري لبرنامج القسم.

ج- الإشراف ومتابعة خطط التطوير والتخطيط المستقبلي بالقسم.

د- متابعة الاتجاهات الحديثة في طرق ومنهجية وتقنيات التدريس.

هـ- تحديد البرامج التدريبية بالقسم لتطوير المهارات التدريسية والبحثية والفنية.

و- إعداد وتوزيع وجمع استبيانات الطلاب عن مدى الاستفادة من برنامج التدريب خلال سنوات الدراسة ومدى ملاءمة المقررات للحياة العملية ومقترحاتهم لتعظيم الاستفادة منها وتبويب وإعداد النتائج إحصائيا.

 

4- لجنة الإرشاد الطلابي : ومهامها هي :

أ- التوعية بأهمية الاعتماد الأكاديمي لبرنامج القسم من خلال اللقاءات الإرشادية.

ب- تعظيم مفهوم الإرشاد الأكاديمي ودور المرشد الأكاديمي في توجيه الطالب للتخطيط لمستقبله التعليمي .

ج- إعداد الاستبيانات الضرورية للاعتماد الأكاديمي بما يتعلق بالإرشاد الأكاديمي وتوزيعها وجمعها وتحليل نتائجها و تقديم التوصية للبرنامج بناء على ذلك.

د- تعميق الثقة بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.

هـ- استقبال والرد على مقترحات أو شكاوى الطلاب.

و- توعية الطلاب بالخدمات الداعمة .

5- لجنة المعامل والأجهزة والخدمات : ومهامها هي :

أ- التأكد من توفر جميع الأجهزة المعملية والخدمات الطلابية الخاصة بالبرنامج.

ب- التأكد من توفر خطط صيانة المعامل والأجهزة والخدمات الطلابية.

ج- تقديم تقرير دوري لرئيس القسم في نهاية كل سنة أكاديمية لإجراء الإصلاحات / التعديلات اللازمة.

د- الإشراف على توفر إجراءات الأمن والسلامة بالمعامل وقاعات الدرس قبل الدراسة وتقديم

تقرير عنها إلى رئيس القسم.

هـ- نشر الوعي وإعداد وتوزيع مطبوعات إرشادية للطلاب بإجراءات الأمن والسلامة لمختلف المخاطر (كيميائية – كهربية – إشعاعية ) في بداية العام الدراسي.

و- وضع لافتات بإجراءات الأمن والسلامة في مكان بارز بكل معمل وقاعة درس وأرقام تليفونات الطوارئ,

6- لجنة شؤون الخريجين والتوظيف : ومهامها هي :

أ- جمع وتبويب البيانات الشخصية للطلاب بالقسم ووسائل الاتصال بهم .

ب- جمع وتبويب البيانات الخاصة بأرباب العمل ووسائل الاتصال بهم.

ج- وضع برنامج لتوثيق الصلة بالخريجين وجهات التوظيف.

د- إعداد وتوزيع وجمع استبيانات عن مدى رضا هذه الفئة عن برنامجهم الدراسي؛ وتبويب وإعداد النتائج إحصائيا وتقديم التوصية بناء على ذلك.

هـ- إيجاد أّلية فاعلة لتوفير فرص التوظيف للخريجين في مجالات تخصصهم ( مثلا عن طريق عقد ملتقيات التوظيف – استطلاع آراء أصحاب العمل في مستويات الخريجين - استشراف أراء أصحاب العمل في المقررات المهمة للبرنامج و القسم ).

و- تفعيل سبل التواصل مع الخريجين ( مثل رابطة خريجي القسم   ).

ز- استطلاع اّراء الخريجين الذين التحقوا بوظائف عن تقييمهم لمدى الاستفادة من البرنامج المعني ومحتويات المقررات السابق دراستها.

7- لجنة خدمة المجتمع : ومهامها هي :

أ- جمع وتبويب المشروعات التي نفذها القسم وأعضاؤه ونواتج إسهامات تلك المشروعات في خدمة المجتمع وخطط التنمية.

ب- تشجيع وتنمية روح المبادرة عند الطلاب لتعظيم مردود الدور الخدمي للمجتمع من خلال الندوات والمنشورات بالتنسيق مع اللجان المعنية بالقسم.

ج- تعميق الاتصال بين الكلية والجهات المسئولة عن الخطط التنموية بالمملكة العربية السعودية.

د- وضع برامج عملية لتعزيز العلاقة بين القسم والمجتمع المحلي ومتابعة تنفيذها.

8- لجنة الدراسات العليا والبحوث : ومهامها هي :

أ- وضع نظام لرصد وتوثيق ونشر بيانات البحث العلمي والمشاركة فى المؤتمرات.

ب- إنشاء وتحديث قاعدة بيانات الأبحاث والمشاريع المنشورة من قبل أعضاء هيئة التدريس بالقسم.

ج- الحث على النشر العلمي في المجلات العلمية ذات التصنيف العالمي .

د- إعلان قائمة الأبحاث لأعضاء هيئة التدريس على الموقع الإلكتروني للقسم وتحديثها سنويا.

و- القيام بما يحال إليها من مهام من قبل لجنة الدراسات العليا والبحث العلمي في الكلية.

ز- تسجيل المشروعات البحثية الحالية و المنتهي تنفيذها بالقسم وإعلان أسماؤها على الموقع الإلكتروني للقسم وعائدها على المجتمع.

 

ط- إجراء تقويم سنوي لمشاريع البحث العلمي بالقسم والرفع بالتوصيات للجنة الدراسات العليا والبحث العلمي بالكلية.