وكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي تقيم ورشة عمل بعنوان : دور جهات الجامعة المختلفة في تحسين تصنيف الجامعة

برعاية وتشريف وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي أ.د. محمد بن عبدالرحمن الشهري ، أقامت إدارة التصنيف ورشة عمل بعنوان : دور جهات الجامعة المختلفة في تحسين تصنيف الجامعة في التصنيفات العالمية ، بحضورعدد من عمداء ووكلاء العمادات والكليات ، وعدد من أعضاء هيئة التدريس المهتمين بتصنيف الجامعة.

حيث بدأت الورشة بكلمة قدم فيها وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الشكر والتقدير لسعادة رئيس الجامعة على الدعم المستمر ، ولجهات الجامعة المختلفة على الجهود المبذولة التي ساهمت في تحسين تصنيف الجامعة وظهورها في عدة تصنيفات متقدمة هذا العام ، كما حث على بذل المزيد من الجهود في تحسين جودة المخرجات التعليمية ، والبحثية ، والمسؤولية الاجتماعية ، والبيئية للجامعة.

بعد ذلك قدم المشرف على إدارة التصنيف د. أحمد بن عبدالرحمن الجبر نظرة شاملة عن التصنيفات الأكاديمية المختلفة، مثل : تصنيف QS ، وتصنيف تايمز ، وتصنيف شنغهاي ، موضحاً المعايير المستخدمة في هذه التصنيفات بما في ذلك السمعة الأكاديمية ، وجودة التعليم ، وأهمية البحث العلمي ، والمخرجات التعليمية.

بعدها استعرض عميد الدراسات العليا والبحث العلمي د.علي بن عبدالكريم السعوي العلاقة بين البحث العلمي والتصنيفات الأكاديمية ، وكيفية تأثير الإنتاج البحثي والنشر في مجلات محكمة على تقييم الجامعات .

بعد ذلك ناقش عضو لجنة التصنيف د. المتولي إسماعيل بدير دور الجودة التعليمية في تحسين التصنيفات الأكاديمية ، وتناول معايير الجودة مثل : جودة الكادر التعليمي ، وتجربة الطلاب داخل الجامعة ، وتقييم مخرجات التعليم لدى خريجي البرامج الأكاديمية المختلفة في الجامعة.

أخيراً استعرض مدير مركز سيفال في السعودية د. أيمن بن جميل البركاتي العلاقة بين أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة والتصنيفات الدولية المتعلقة بها مثل : تصنيف تايمز للتأثير ، وتصنيف كيو إس للاستدامة.

واختتمت الورشة بفتح النقاش بين الحضور والمشاركين لتوضيح أهمية هذه المحاور في تحسين تصنيف الجامعة وتعزيز الأداء الأكاديمي والبحثي للجامعة.

Last modified
Monday, 14/October/2024