الجودة والاعتماد

 

تم تأسيس اللجنة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي في المملكة العربية السعودية   لتحديد مقاييس ومعايير للاعتماد الأكاديمي والتقييم  واعتماد مؤسسات التعليم  العالي وبرامجها . وتلتزم اللجنة على استراتيجية  المعايير الدولية  لتشجيع وتدعيم وتقييم عمليات ضمان الجودة للمؤسسات التعليمية ولضمان جودة التعليم وإدارة مؤسسات التعليم. و تسعي الجامعة بتطبيق وتفعيل هذه المعايير ومستويات  العالية للإنجاز على نطاق واسع سواء داخل المملكة  أو الأعتماد  العالمي.

دليل الهيئة الوطنية NCAAA

 

تم تشكيل  وحدة ضمان الجودة  للتعليم الأكاديمي في  الجامعة عام  2010/2011 للإشراف على اللوائح الأكاديمية، والسياسات، والبرامج وعمليات ضمان الجودة الأكاديمي في جامعة المجمعة.   يتم تحقيق رسالة وأهداف المؤسسة  من خلال البرامج إلى أقصى مدى .  و لضمان الجودة والاعتماد  يتم من خلال   تحليل  للمعايير   الأحدى عشر  وفقا  للهيئة الوطنية.  يرجى الأطلاع على  دليل الهئية الوطنية.

 
 

التقرير الذاتي للبرنامج 

 تعتبر  التقرير الدراسة الذاتية للمؤسسة (SSR) كتقرير بحثي على جودة المؤسسة. وينبغي أن  يحتوي على المعلومات الكافية التي تمثل البرنامج  لإعلام القارئ عن عملية التحقيق والأدلة التي      تعتمد على  الاستنتاجات  السليمة. وينبغي دعم الاستنتاجات بأدلة سليمة واضحة، مع التحقق من التحليل والمشورة من التعليقات  للمحكميين خارج الموسسة.

 
 
 
 
 

 التقرير الذاتي للإعتماد الأكايمي الألماني العالمي:

الدراسة الذاتية للبرنامج  هي فحص شامل لجودة البرنامج CSI. ورسالة وأهداف البرنامج ومدى  التحقيق ويتم التحليل الدقيق  للبرنامج وفقا لمعايير ضمان الجودة والاعتماد التي يحددها الهيئة  الألمانية للاعتماد  ASIIN.  يتم تنمية  المجتمع من  خلال توفير الخريجين الذين قادرة على المنافسة في مجال التعليم والبحث العلمي والاستخدام الأمثل للتكنولوجيا.  وهناك تنسيق كبير  بين   رسالة و أهداف كلية العلوم بالزلفي  و رسالة وأهداف برنامج علوم الحاسب والمعلومات (CSI) .

 
 

مؤشرات الأداء KPI 

تشير KPI  إلى مؤشرات الأداء الأساسية المستخدمة في تقييم التقرير الذاتي للبرامج SSRP  المعتمدة  من الهيئة الوطنية السعودية NCAAA   و كذلك  الإضافية المقترحة  من مؤشرات الأداء التي  يحددها  البرنامج (بما في ذلك 50٪ من NCAAA اقترح مؤشرات الأداء الرئيسية).                                                             

  المحكات العشرون للهيئة الوطنية 

لقد تم إنشاء الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي في المملكة العربية السعودية  المسؤولة عن  تحديد معايير الاعتماد الأكاديمي والتقييم واعتماد مؤسسات التعليم الجامعي والبرامج التي تقدمها  هذه الجامعات. وتلتزم اللجنة لوضع استراتيجية لتشجيع ودعم وتقييم عمليات ضمان الجودة في المؤسسات الجامعية   لضمان جودة التعليم وإدارة المؤسسات الموازية  بالمعايير الدولية. أن هذه المعايير العالية  معترف  بها  من خلال مستويات الإنجاز على نطاق واسع سواء داخل المملكة وخارجها في العالم.

                                             

 الأستيبانات

 يعتبر الطلاب من أساس النظام التعليم من حيث المبدأ واستطلاعات آرائهم  من خلال الاستبيانات هي واحدة من أهم مصادر الأدلة حول الجودة في التعليم العالي. حيث  يمكنهم تقديم اقتراحات مفيدة جدا لتحسينات التي ينبغي النظر فيها في دورة الجودة للتحسين كما ينطبق على المقررات الفردية والبرامج والتخطيط المؤسسي.

 

الخطة الأستراتيجية

        أعدت الكلية خطة استراتيجية مدتها ثلاث سنوات إدراكا لأهمية التخطيط الجيد وذلك  لتحليل  الاتجاهات الحالية والمستقبلية، وتوقع للوصول إلى الأهداف المنشودة وتحديد الطرق والوسائل المناسبة لتحقيق هذه الأهداف بكفاءة وفعالية.

 

 

الخطة التنفيذية السنوية

 

خطة التنفيذ السنوية الحالية  تحتوي على تفاصيل للبرامج الرئيسية للأهداف الاستراتيجية  لكلية العلوم بالزلفي.
حيث تؤكد خطة التنفيذ السنوية للكلية على:
• عمل التخطيط والتواصل للسنة القادمة وكيف تؤدي إلى تحقيق الأهداف والغايات الواردة في الخطة الاستراتيجية الكلية.
• ضمان مخصصات الموارد الفعالة ذات الكفاءة لإنجاز العمل.
• مراقبة النجاح و التقدم 

 وثائق قسم علوم الحاسب والمعلومات

 

 

التقرير السنوي لكلية العلوم

يوضح التقرير السنوي لكلية العلوم بالزلفي عينة من مجموعة هائلة من نتائج  الأبحاث ونواتج التدريس إلى جانب الإنجازات الفعالة في العام الأكاديمي الماضي لكلية العلوم في الزلفي.                       

المجلس الاستشاري

مصفوفات الاتساق