خطة الدراسة لقسم العلوم التربوية
المقررات التربوية (متطلبات كلية) للخطة الجديدة وفقاً للساعات المعتمدة بدأت من العام الدراسي 1432/1433 هـ
· المستوى الأول |
|||||||
رقم المقرر ورمزه |
اسم المقرر |
الساعات |
نوع النشاط |
( ملاحظات )
|
الهدف |
||
نظري |
عملي |
تدريب |
|||||
EDU 116 |
تقنيات التعليم ومهارات الاتصال |
2 |
2 |
- |
- |
متطلب سابق |
أن يحدد الطلاب مفهوم الاتصال وعناصره، ومهاراته، وخصائصه، ونماذجه، وأنواعه، ولغاته، والعوامل المؤثرة في، والمنظور الإسلامي للاتصال. - أن يحدد الطلاب مفهوم الوسائل التعليمية، وأهميتها، ومعايير اختيارها، وقواعد استخدامها، والأسس النفسية والتربوية لاستخدامها، ومصادر الحصول عليها، ومعوقات استخدامها. |
EDU 117 |
أصول التربية الاسلامية |
2 |
2 |
- |
- |
- |
أن يحدد الطلاب مفاهيم وخصائص وأصول و مصادر والوسائط العلمية العامة للتربية الإسلامية. |
EDU 118 |
نظام وسياسة التعليم في المملكة العربية السعودية |
2 |
2 |
- |
- |
- |
- أن يتعرف الطلاب على مفهوم النظام التعليمي وخصائصه وعناصره والعوامل المؤثرة فيه. - أن يتعرف الطلاب مفهوم السياسة التعليمية ومصادرها ومبادئها ومراحل تشكلها.
|
المـجـمـوع |
6ساعات |
|
· المستوى الثاني |
|||||||
رقم المقرر ورمزه |
اسم المقرر |
الساعات |
نوع النشاط |
( ملاحظات ) متطلب سابق |
الهدف |
||
نظري |
عملي |
تدريب |
|||||
EDU 126 |
علم نفس النمو |
2 |
2 |
- |
- |
- |
أن يقارن الطلاب بين الخصائص السيكولوجية لكل مرحلة من مراحل النمو المختلفة. أن يصنف الطلاب أهم المظاهر المختلفة الجسمية, العقلية, والانفعالية, الاجتماعية في كل مرحلة من المراحل العمرية ومطالبه. |
المـجـمـوع |
ساعتان |
|
· المستوى الثالث |
|||||||
رقم المقرر ورمزه |
اسم المقرر |
الساعات |
نوع النشاط |
( ملاحظات ) متطلب سابق |
الهدف |
||
نظري |
عملي |
تدريب |
|||||
EDU 216 |
صحة نفسية |
2 |
2 |
- |
- |
- |
أن يعرف الطلاب مفاهيم الصحة النفسية المختلفة ونواحي القوة والضعف في تلك المفاهيم. وأن يميز الطلاب بين السلوك السوي والسلوك اللاسوي من المنظور الإسلامي. |
EDU 217 |
مبادئ البحث التربوي |
2 |
2 |
- |
- |
- |
أن يحدد الطلاب المفاهيم الأساسية لمبادئ البحث التربوي ومجالاته ومفهوم العلم وأهدافه وخصائص الطريقة العلمية وأهدافها وخطواتها ومناهجها، وأن يتعرف الطلاب على خطوات البحث التربوي ومناهجه وأدوات جمع المعلومات |
المـجـمـوع |
4ساعات |
|
· المستوى الرابع |
|||||||
رقم المقرر ورمزه |
اسم المقرر |
الساعات |
نوع النشاط |
( ملاحظات ) متطلب سابق |
الهدف |
||
نظري |
عملي |
تدريب |
|||||
EDU 226
|
علم النفس التربوي |
2 |
2 |
- |
- |
- |
أن يتعرف الطلاب على المفاهيم والمصطلحات الأساسية لعلم النفس التربوي وأهميته وأهدافه. ويُحددوا أهم الشروط الرئيسية للتعلم وآلية عملها في إحداث التعلم . |
المـجـمـوع |
ساعتان |
|
· المستوى الخامس |
|||||||
رقم المقرر ورمزه |
اسم المقرر |
الساعات |
نوع النشاط |
( ملاحظات ) متطلب سابق |
الهدف |
||
نظري |
عملي |
تدريب |
|||||
EDU 316 |
إدارة وتخطيط تربوي |
2 |
2 |
- |
- |
- |
أن يتعرف الطلاب على مهارات الإدارة ومهارات التخطيط في النظم التعليمية |
EDU 317
|
إنتاج مصادر التعلم الالكترونية |
2 |
2 |
- |
- |
تقنيات التعلم ومهارات الاتصال |
أن يتعرف الطلاب علي مصادر التعلم الإلكتروني وكيفية إنتاجها
|
المجموع |
4 ساعات |
|
· المستوى السادس |
|||||||
رقم المقرر ورمزه |
اسم المقرر |
الساعات |
نوع النشاط |
( ملاحظات ) متطلب سابق |
الهدف |
||
نظري |
عملي |
تدريب |
|||||
EDU 326 |
استراتيجيات التدريس |
2 |
2 |
- |
- |
علم نفس تربوي |
أن يتعرف الطلاب علي أهم إستراتيجيات التدريس وأساليب تطبيقها. |
EDU 327 |
المناهج التعليمية |
2 |
2 |
- |
- |
يدرس استراتيجيات التدريس كمقرر متزامن |
أن يتعرف الطلاب علي أحدث التطورات والاتجاهات الحديثة في مجال المناهج التعليمية. |
المـجـمـوع |
4ساعات |
|
· المستوى السابع |
|||||||
رقم المقرر ورمزه |
اسم المقرر |
الساعات |
نوع النشاط |
( ملاحظات ) متطلب سابق |
الهدف |
||
نظري |
عملي |
تدريب |
|||||
EDU 416
|
اتجاهات حديثة في استراتيجيات التدريس |
2 |
2 |
- |
- |
استراتيجيات التدريس |
أن يتعرف الطلاب علي أهم الاستراتيجيات الحديثة في التدريس وأساليب تطبيقها |
EDU 417 |
التقويم التربوي |
2 |
2 |
- |
- |
المناهج التعليمية |
أن يطبق الطلاب أنواع التقويم وأساليبه وأدواته ومراحله المختلفة لاستخدام النتائج في اقتراح الحلول للمشكلات المتعلقة بالتقويم التربوي. |
المـجـمـوع |
4ساعات |
|
· المستوى الثامن |
|||||||
رقم المقرر ورمزه |
اسم المقرر |
الساعات |
نوع النشاط |
( ملاحظات ) متطلب سابق |
الهدف |
||
نظري |
عملي |
تدريب |
|
||||
EDU 421 |
التربية الميدانية |
6 |
- |
- |
12 |
اجتياز جميع المقررات التربوية |
أن يطبق الطلاب المفاهيم والمبادئ والنظريات التربوية والنفسية بشكل ادائى سلوكي في مواقف تعليمية حقيقية تدريبية واقعية في الفصل في المرحلتين المتوسطة و الثانوية |
المـجـمـوع |
6ساعات |
|