ندوة جامعة الامام حول تدريس اللغة الانجليزية في المملكة العربية السعودية

 

نقلاً عن صحيفتي الجزيرة و اراب نيوز: ندوة جامعة الامام حول تدريس اللغة الانجليزية في المملكة العربية السعودية:

دور معلم اللغة الانجليزية في الفصول الدراسية القائمة على استخدام  تكنولوجيا  الملعومات و الاتصال: جامعة المجمعة نموذجا

     قدم الدكتور الصادق يحيى العزة من جامعة المجمعة ورقته بعنوان  « دور معلم اللغة الانجليزية في  الفصول الدراسية القائمة على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات: جامعة المجمعة نموذجاً"، أشار فيھا إلى أن العادة قد  درجت على اعتبار المعلم   "شخص مسؤول عن التوجيه"   و  "موزعا للمعرفة"   و " سلطة تعليمية " ... الخ ولكن مع دمج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الفصول الدراسية أصبحت مصادر المعرفة في متناول الطالب بطرق خرجت عن سيطرة المعلم،   ونظراً لأن الطلاب ينظر إليھم بشكل عام على أنھم « جيل الشاشات « و ،« المواطنين الرقميين »  بسبب درايتھم بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، فقد تم إعادة النظر في دور المعلم التقليدي من قبل الباحثين التربويين. وبين أنه حاول في دراسته استقصاء رأي معلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في التأثير المحتمل الذي يمكن أن تؤديه تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على أدوارھم في جامعة المجمعة، وأوضح أن التحليل الإحصائي للبيانات أثبت وجود تباين كبير بين رغبات المشاركين في الأدوار التقليدية وتلك القائمة على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، كما يفضل معظم أعضاء ھيئة التدريس المتخصصين في تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية الأدوار القائمة على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات أكثر من الأدوار التقليدية، فيما رد التحليل فرضية أن الأدوار القائمة على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ذات قيمة متساوية لمعظم أعضاء ھيئة التدريس المتخصصين في تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية.

 

آخر تحديث
الثلاثاء, 17/أبريل/2012