رعى سعادة رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور صالح بن عبدالله المزعل فعاليات ملتقى نحو التميز في البرامج الأكاديمية ، والذي نظمته وكالة الجامعة للشؤون التعليمية ، بحضور وكلاء الجامعة ، وعمداء الكليات ووكلائها ، ورؤساء الأقسام ، ووكيلات الأقسام الأكاديمية.
وبدأ الملتقى الذي قدمه الأستاذ عبدالرحمن بن سليمان الدخيل بكلمة من وكيل الجامعة للشؤون التعليمية الأستاذ الدكتور محمد بن صالح العبودي ، تحدث فيها عن الأدوار المهمة لمنسوبي الجامعة نحو تحقيق التميز في البرامج الأكاديمية ، وقدم عرضاً تفصيلياً عن مؤشرات جودة التعليم ، واشتمل العرض على أهم معايير جودة التعليم ، ومنها : ضبط وتطوير النظام القيادي للبرنامج الأكاديمي ، تطوير وتحسين المخرجات التعليمية ، تصميم المقررات وفق المعايير العالمية ، رفع كفاءة العملية التعليمية ، الارتقاء بالمستوى المعرفي والمهاري والقيمي ، مستعرضاً أبرز جوائز دعم التميز الأكاديمي والتعليم الرقمي.
ثم ألقى رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور صالح بن عبدالله المزعل كلمةً قدم فيها شكره لوكالة الجامعة للشؤون التعليمية لتنظيمها هذا الملتقى ، ولهذا الحضور الذي يعكس الرغبة المشتركة من منسوبي الجامعة لتحقيق الأهداف ، وذلك من خلال تبادل الخبرات والتجارب.
إثر ذلك قدم الدكتور عبدالرحمن بن محمد الربيعان ـ المشرف على مكتب وكيل الجامعة للشؤون التعليمية - عرضاً حول التحول إلى التعليم الرقمي ، استعرض خلاله أهمية التحول الرقمي ، موضحاً نقاط القوة والفرص ، إضافةً للتحديات الحالية والمستقبلية ، كما استعرض أمثلة ونماذج لتوظيف التحول الرقمي في برامج تعليمية تضمنت رسوم بيانية ، وجداول توضيحية إحصائية.
وقدم الدكتور الربيعان عرضاً آخر حول التحول إلى الفصول الثلاثة ، تضمن المفهوم العلمي والإجرائي ومتطلبات التحول ، إضافة إلى آليات التحديث للخطط الدراسية ؛ لتتواءم مع التحول الرقمي ، مسلطًا الضوء على المقارنة بين نظام الفصول الدراسية الثلاثة ونظام الفصلين الدراسيين ، بعد ذلك فُتِح باب الحوار والنقاش ، وأجابَ المشاركينَ في الملتقى على أسئلتهم واستفساراتهم .
بعد ذلك انطلقت أعمال الجلسات للملتقى التي قدمها نخبة من أعضاء هيئة التدريس في كليات الجامعة المختلفة ، وتنوعت في موضوعاتها ، وسبل تنفيذها ، وأساليب تقديمها ، حيث قدم الدكتور سعود عبدالمحسن المقحم تجربة التحول إلى الفصول الثلاثة ، فيما قدّم الدكتور فريح بن نايف العنزي عرضاً حول قياس خصائص الخريجين ، واستعرض الدكتور عبدالله جديع الغفيلي موضوع تعزيز المهارات الطلابية ، بعد ذلك استعرض الدكتور محمد بن صالح العبيد حوسبة قياس مخرجات التعليم ، تلاه عرضاً قدمه الدكتور خالد بن إبراهيم الخليل بعنوان : التعلم المبني على دراسة الحالة ، فيما اُخْتُتم الملتقى باستعراض تجربة المعسكرات العلمية ، قدمها الدكتور محمد بن عبدالرحمن الشهري.
من جهته قدم وكيل الجامعة للشؤون التعليمية الأستاذ الدكتور محمد بن صالح العبودي شكره وتقديره لرئيس الجامعة الأستاذ الدكتور صالح بن عبدالله المزعل على تشريفه ورعايته هذا الملتقى ، موضحاً بأن الملتقى يسعى إلى تحقيق أهدافه الرامية إلى تعزيز دور الجامعة في تطوير البرامج الدراسية ، ومواءمة البرامج الدراسية مع متطلبات سوق العمل وفق رؤية المملكة 2030، فضلاً عن إبراز المشاركات والتجارب المتميزة في البرامج الأكاديمية ، ونقلها ، وتبنيها على مستوى الجامعة ، بالإضافة إلى تحقيق التميز في التحوّل إلى التعليم الرقمي.
هذا وكان الملتقى الذي أُقيم بمقر أكاديمية تنمية بالجامعة، وتمَّ نقل فعالياته بالبثِّ المباشر للقسم النسائي في مركز التدريب المجتمعي النسوي قد حقق مشاركات وتجارب مميزة من المشاركين ، بالإضافة للحضور المميز الذي شهدته فعالياته ، كما اشتمل على أربعة محاور رئيسة هي : مؤشرات جودة التعليم ، ومواءمة الخطط الدراسية للتحوّل إلى الفصول الثلاثة ، وتعزيز المهارات الطلابية ، والتحوّل إلى التعليم الرقمي .