- مساعدة الطالب/ الطالبة على اكتشاف ذاته عن طريق إدراكه لدى قدراته واستعداده وميوله، ومهاراته، وفهم المشكلات التي يواجهها مهما يكن نوعها.
- إعانة الطالب/ الطالبة على فهم بيئته المادية والاجتماعية بما فيها من إمكانات ونقص والاستفادة من إمكاناته الذاتية، والإمكانات المتاحة له في بيئته؛ لتحديد أهداف واقعية له في تحصيله والتخطيط السليم؛ لتحقيق هذه الأهداف .
- تنمية قدرة الطالب/ الطالبة على اتخاذ القرارات.
- تحقيق الصحة النفسية للطالب/ للطالبة والمساهمة في مساعدته وتدريبه على حل مشكلاته بنفسه .
- تنمية قدرة الطالب/ الطالبة على التحاور والتشاور وإبداء الرأي بحرية ومسؤولية.
- ربط الطالب/ الطالبة بمجتمعه؛ بغرض تطوير شخصيته الاجتماعية الإيجابية .
- إكساب الطالب/ الطالبة القدرة على التغيير نحو الأفضل ، والتكيف مع المتغيرات غير المتوقعة.
- تقويم الخدمات – التعليمية، اللاصفية - الموجهة للطلاب/ الطالبات .
- تفعيل الأنشطة الطلابية .
- مشاركة الطلاب/ الطالبات في القرارات من خلال نشر ثقافة الحوار ، والمجالس الاستشارية الطلابية، وتفعيل أدوارها في الكلية.
- تحديد الاحتياجات المستقبلية للطلاب/ الطالبات في ظل رؤية الكلية، وتطلعاتها المستقبلية.
- متابعة الأداء الأكاديمي لجميع الطلبة بشكل مستمر عن طريق مقرري المواد الدراسية ورؤساء الأقسام وتلمس حالات التعثر الأكاديمي.
- دراسة حالات التعثر الأكاديمي ومعالجتها بشكل منفرد.
- دراسة الحالات الطلابية ذات الحاجة إلى خدمات نفسية، أو اجتماعية، أو دعم مالي والمساعدة في التغلب على هذه المشاكل إما بشكل مباشر عن طريق إدارة الكلية أو بالإحالة للمختصين بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة في الجامعة.
- عقد الندوات والدورات اللازمة؛ لتنمية مهارات الطلبة التحصيلية والفكرية والتفاعلية؛ لتنمية مفهوم الشخصية الإيجابية لديهم ودفعهم إلى التميز على الصعيدين الأكاديمي والشخصي.
- تقديم الاستشارات والتوجيهات الوظيفية للطلبة وتعريفهم بفرص العمل المتاحة وتعزيز قدرتهم على الاختيار عن طريق الاستعانة بذوي الخبرة من أعضاء هيئة التدريس في الكلية ودعوة المختصين واستضافة المهتمين من أرباب العمل.
- مساعدة الطلبة المستجدين في الكلية على التكيف والانخراط في الجو التعليمي للكلية بشكل سريع وميسر عن طريق تعريفهم بخدمات الوحدة وتلبية احتياجاتهم.