تتحدد مهام المرشد الأكاديمي للطالب/ الطالبة علي النحو التالي:
أولًا- المهام الفنية:
· إعداد ملف خاص لكل طالب/ طالبة من الطلاب الذين أوكلت إليه مهمة الإشراف عليهم.
· معرفة الحد الأدنى والحد الأقصى من الساعات المعتمدة التي يُسمح للطالب بتسجيلها في وضعه الحالي (العبء الدراسي للطالب).
· الجدول الدراسي.
· تقييم الأداء.
ثانيًا- المهام الإدارية:
· حذف وإضافة المقررات.
· الانسحاب من مقرر.
· غياب الطالب.
· التأجيل والانقطاع عن الدراسة.
· الانسحاب من الجامعة.
ثالثًا-المهام التنظيمية:
· حل المشكلات.
· التوجيه.
· التشجيع.