اللجان العامة بالقسم
1- اللجنة العليا بالقسم : ومهامها هي :
أ- الإشراف على تنفيذ خطة العمل بالبرنامج.
ب- اختيار المستشار للمساعدة في تأهيل القسم للاعتماد حسب معايير جهة الاعتماد؛ وذلك بالتنسيق مع لجنة التطوير والجودة.
د- استكمال جميع متطلبات الاعتماد الأكاديمي في القسم حسب معايير الهيئة الوطنية (NCAAA).
هـ- المتابعة والتنسيق مع لجنة التطوير والجودة فى الكلية ورفع التقارير إليها.
و- إعداد العرض المرئي للقسم وإعداد دليل القسم والبرنامج.
2- لجنة التقويم والاعتماد الأكاديمي : ومهامها هي :
أ- إشراف ومتابعة وإعداد وجمع ( توصيف البرنامج – تقرير البرنامج – توصيف المقررات – تقرير المقررات ).
ب- الإشراف على متابعة إعداد الدراسة الذاتية (SSR) لبرنامج القسم.
ج- الإشراف على إعداد غرفة داخل القسم مخصصة للتقويم والاعتماد الأكاديمي ومزودة بوثائق البرنامج كاملة وتخصص كذلك لزيارة المقيمين أثناء فترات التقويم ألبرامجي .
د- تقديم تقرير دوري عن مدى استكمال متطلبات الاعتماد الأكاديمي .
هـ- الإشراف على إعداد نماذج امتحانات الطلاب ونماذج الإجابة لمقررات البرنامج.
و- الإشراف على توفر سبل التعليم والتعلم للطلاب بالتنسيق مع اللجان المعنية بالقسم.
3 - لجنة التطوير والجودة : ومهامها هي :
أ- تطوير وإدارة ومتابعة عمليات ضبط الجودة في القسم.
ب- متابعة واختيار المرجع المعياري لبرنامج القسم.
ج- الإشراف ومتابعة خطط التطوير والتخطيط المستقبلي بالقسم.
د- متابعة الاتجاهات الحديثة في طرق ومنهجية وتقنيات التدريس.
هـ- تحديد البرامج التدريبية بالقسم لتطوير المهارات التدريسية والبحثية والفنية.
و- إعداد وتوزيع وجمع استبيانات الطلاب عن مدى الاستفادة من برنامج التدريب خلال سنوات الدراسة ومدى ملاءمة المقررات للحياة العملية ومقترحاتهم لتعظيم الاستفادة منها وتبويب وإعداد النتائج إحصائيا.
4- لجنة الإرشاد الطلابي : ومهامها هي :
أ- التوعية بأهمية الاعتماد الأكاديمي لبرنامج القسم من خلال اللقاءات الإرشادية.
ب- تعظيم مفهوم الإرشاد الأكاديمي ودور المرشد الأكاديمي في توجيه الطالب للتخطيط لمستقبله التعليمي .
ج- إعداد الاستبيانات الضرورية للاعتماد الأكاديمي بما يتعلق بالإرشاد الأكاديمي وتوزيعها وجمعها وتحليل نتائجها و تقديم التوصية للبرنامج بناء على ذلك.
د- تعميق الثقة بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.
هـ- استقبال والرد على مقترحات أو شكاوى الطلاب.
و- توعية الطلاب بالخدمات الداعمة .
5- لجنة المعامل والأجهزة والخدمات : ومهامها هي :
أ- التأكد من توفر جميع الأجهزة المعملية والخدمات الطلابية الخاصة بالبرنامج.
ب- التأكد من توفر خطط صيانة المعامل والأجهزة والخدمات الطلابية.
ج- تقديم تقرير دوري لرئيس القسم في نهاية كل سنة أكاديمية لإجراء الإصلاحات / التعديلات اللازمة.
د- الإشراف على توفر إجراءات الأمن والسلامة بالمعامل وقاعات الدرس قبل الدراسة وتقديم
تقرير عنها إلى رئيس القسم.
هـ- نشر الوعي وإعداد وتوزيع مطبوعات إرشادية للطلاب بإجراءات الأمن والسلامة لمختلف المخاطر (كيميائية – كهربية – إشعاعية ) في بداية العام الدراسي.
و- وضع لافتات بإجراءات الأمن والسلامة في مكان بارز بكل معمل وقاعة درس وأرقام تليفونات الطوارئ,
6- لجنة شؤون الخريجين والتوظيف : ومهامها هي :
أ- جمع وتبويب البيانات الشخصية للطلاب بالقسم ووسائل الاتصال بهم .
ب- جمع وتبويب البيانات الخاصة بأرباب العمل ووسائل الاتصال بهم.
ج- وضع برنامج لتوثيق الصلة بالخريجين وجهات التوظيف.
د- إعداد وتوزيع وجمع استبيانات عن مدى رضا هذه الفئة عن برنامجهم الدراسي؛ وتبويب وإعداد النتائج إحصائيا وتقديم التوصية بناء على ذلك.
هـ- إيجاد أّلية فاعلة لتوفير فرص التوظيف للخريجين في مجالات تخصصهم ( مثلا عن طريق عقد ملتقيات التوظيف – استطلاع آراء أصحاب العمل في مستويات الخريجين - استشراف أراء أصحاب العمل في المقررات المهمة للبرنامج و القسم ).
و- تفعيل سبل التواصل مع الخريجين ( مثل رابطة خريجي القسم ).
ز- استطلاع اّراء الخريجين الذين التحقوا بوظائف عن تقييمهم لمدى الاستفادة من البرنامج المعني ومحتويات المقررات السابق دراستها.
7- لجنة خدمة المجتمع : ومهامها هي :
أ- جمع وتبويب المشروعات التي نفذها القسم وأعضاؤه ونواتج إسهامات تلك المشروعات في خدمة المجتمع وخطط التنمية.
ب- تشجيع وتنمية روح المبادرة عند الطلاب لتعظيم مردود الدور الخدمي للمجتمع من خلال الندوات والمنشورات بالتنسيق مع اللجان المعنية بالقسم.
ج- تعميق الاتصال بين الكلية والجهات المسئولة عن الخطط التنموية بالمملكة العربية السعودية.
د- وضع برامج عملية لتعزيز العلاقة بين القسم والمجتمع المحلي ومتابعة تنفيذها.
8- لجنة الدراسات العليا والبحوث : ومهامها هي :
أ- وضع نظام لرصد وتوثيق ونشر بيانات البحث العلمي والمشاركة فى المؤتمرات.
ب- إنشاء وتحديث قاعدة بيانات الأبحاث والمشاريع المنشورة من قبل أعضاء هيئة التدريس بالقسم.
ج- الحث على النشر العلمي في المجلات العلمية ذات التصنيف العالمي .
د- إعلان قائمة الأبحاث لأعضاء هيئة التدريس على الموقع الإلكتروني للقسم وتحديثها سنويا.
و- القيام بما يحال إليها من مهام من قبل لجنة الدراسات العليا والبحث العلمي في الكلية.
ز- تسجيل المشروعات البحثية الحالية و المنتهي تنفيذها بالقسم وإعلان أسماؤها على الموقع الإلكتروني للقسم وعائدها على المجتمع.
ط- إجراء تقويم سنوي لمشاريع البحث العلمي بالقسم والرفع بالتوصيات للجنة الدراسات العليا والبحث العلمي بالكلية.