وحدة القياس والتقويم

 

المنسق من قسم الطلاب :

د.  توفيق يونس المصري         البريد الالكتروني :  [email protected]                  تحويلة: 4592

المنسق من قسم الطالبات :

د.هيام عبدالله الزرلي            البريد الالكتروني :  [email protected]                          تحويلة: 

 

​ رؤية الوحدة:

تسعى الوحدة لأن تكون أنموذجاً في مدخلاتها وإجراءاتها لتحقيق أداء نوعي ومتميز في مخرجاتها في إطار المهام  والأدوار الواقعة تحت مضلة القياس والتقويم الأكاديمي للطلبة والمقررات في الخطط الدراسية والبرامج الجامعية ذات الصلة، انسجاما مع رؤية الجامعة القائمة على التميز.

 

رسالة الوحدة:

تفعيل أدوار القياس والتقويم التربوي القائمة على الوضوح في الرؤية، وتطوير الممارسات القائمة على تعريفات إجرائية لهذه الأدوار، وفق منظومة من القيم التي تحكم عملية القياس والتقويم بشكل عام والأكاديمي الجامعي بشكل خاص، لتحقيق متطلبات التحسين والتطوير واتخاذ القرارات المرتكزة على البيانات الكمية والنوعية الموثوقة.

 

أهداف الوحدة:

الهدف الرئيسي التي تسعى وحدة القياس والتقويم الجامعي بالكلية إلى تحقيقه هو حل المشكلات أو نواحي القصور العلمية والتربوية القائمة وتحسين الأداء الآني، والتأسيس لرسم خطط مستقبلية ذات أهـــداف واســتراتيجيات مرحــلية واضـــحــة  ويتحقق هذا الهدف الرئيسي من خلال الأهداف الفرعية التالية:

1-    التعرف على المســـــتوى العــلمي للطــــــلاب في المهارات والقدرات الأساسية ، وما قد يعتريها من تغير وتحول عبر الزمن .

2-    الحصول على معلومات دقيقة تفيد الأفراد والمؤسسات .

3-     تحـــديد مستويات الأفراد في سمات معينة وتصنيفهم بناءً على هذه المستويات .

4-     تشخيص العملية التعليمية واكتشاف ما تعانيه من مشكلات آنية، وما قد يعتريها من عوائق مستقبلية .

5-     تزويد المرشدين والمدربين بمعــلومات عن الطلاب؛ تساعدهم في حسن توجيههم تربوياً ومهنياً.

6-     تحديد مستويات أداء كل عناصر العملية التعليمية : المعلم والكــتاب.. إلخ .

7-     تحديد فعالية الجهاز الإداري أو التربوي .

8-     تحـــــديــــد مدى توافر الشروط اللازمة لتولي مهمة معينة في الفرد .

9-     حل المشكلات أو نواحي القصور العلمية والتربوية القائمة وتحسين الأداء الآني، والتأسيس لرسم خطط مستقبلية ذات أهـــداف واســتراتيجيات مرحــلية واضـــحــة .

 

مهام الوحدة:

1-     إعداد أدوات القياس ( مقاييس واستبانات وبطاقات ملاحظة) اللازمة لعمليات التقويم.

2-     الإشراف على تطبيق أدوات القياس المختلفة , وتحليلها , وتقديمها بسرية تامة للمعني بالتقويم , للاستفادة منها في تعزيز الجوانب الايجابية , ومعالجة الجوانب السلبية , إن وجدت.

3-     تحليل نتائج اختبارات المقررات الدراسية الفصلية والنهائية ، وتقديم بعض المؤشرات الإحصائية لجودة الاختبار , مثل معاملات الثبات ومدى صعوبة الأسئلة , التي يمكن أن يستنير بها المنسقون في تقويم مدى ملائمة الأسئلة التي يستخدمها لقياس تحصيل الطلاب الأكاديمي.

4-     عرض ومناقشة نتائج التقويم على المنسقين بالقسم , لتبادل الآراء حول تطوير أساليب تقويم الطلاب.

5-     تسهيل مهمة تصحيح الاختبارات الموضوعية ، وتقويم مدى جودتها في قياس التحصيل العلمي.

6-     إجراء الدراسات على بعض الظواهر الأكاديمية وغير الأكاديمية ، لتوفير بعض المؤشرات التي يمكن الاعتماد عليها في اتخاذ بعض القرارات الإدارية .

7-     التقويم الشامل لأداء المدربين ومن في حكمهم بغرض تحسين الأداء .

8-     تقديم الاستشارة لمستخدمي المقاييس والاستبانات في كيفية استخدامها وتحليلها وتفسير نتائجها.

9-     تنظيم وتنفيذ الدورات التدريبية في القياس والتقويم بهدف تطوير مهارات القياس والتقويم.

10-   المشاركة في جهود الإعلام التربوي من خلال نشر الثقافة الأساسية في مجال القياس والتقويم.