وحدات إدارة البيئة الجامعية والصحة المهنية
- أ. وحدة الملوثات البيئية ومهامها كما يلي:
- 1. توفير القيم المرجعية للملوثات البيئية.
- 2. الرقابة المستمرة على الملوثات في البيئة الداخلية والخارجية.
- 3. إجراء التحليلات اللازمة للتعرف على مصادر الملوثات.
- 4. إعداد البرامج الوقائية لمنع حوادث التلوث قبل وقوعها وتحديد مصادرها المحتملة واقتراح خطط الطوارئ اللازمة عند وقوعها وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات الاختصاص.
- 5. إجراء تقييم دوري لجودة المياه ومنتجات محطة معالجة مياه الصرف الصحي في المدن الجامعية.
- 6. وضع سياسات واضحة واعتماد اجراءات كفيلة بالرقابة الدائمة لجميع الأنشطة المتعلقة بإدارة البيئة الجامعية.
- 7. تطبيق المواصفات واشتراطات الصحة المهنية في بيئة العمل للتحكم في مستويات الملوثات البيئية والحد منها.
- 8. تنظيم عمليات تداول وتخزين المواد الكيميائية والحيوية والمشعة اللازمة للأغراض التعليمية و البحثية.
- 9. تنظيم ومتابعة عمليات التخلص من المخلفات الكيميائية والحيوية والمشعة.
- 10. إبداء الرأي الفني في المردود البيئي لمشاريع الجامعة.
- 11. اقتراح تعديل المعايير والاشتراطات البيئية ذات العلاقة بالبيئة الجامعية.
- ب. وحدة الصحة المهنية و مهامها كما يلي:
- 1. متابعة وتقييم توفر بيئة عمل صحية وآمنة في مرافق الجامعة وخدماتها.
- 2. إعداد إحصائيات للأمراض المهنية و للإصابات المهنية.
- 3. المشاركة في عمليات تخطيط وإقامة المنشآت، وذلك بوضع قواعد اساسية للاشتراطات الواجب توفرها.
- 4. متابعة وتقييم توفر ادوات ووسائل السلامة المهنية.
- 5. معاينة ودراسة الحوادث لتحديد مسبباتها ووضع التوصيات والاشتراطات الوقائية للحد منها.
- 6. تعزيز إجراء البحوث في مجال الصحة المهنية.
- ج. وحدة تحليل وإدارة المخاطر:
- 1. ربط الجامعة مع كافة القطاعات الحكومية وغير الحكومية للتعاون في مجالات الطوارئ والكوارث.
- 2. تحديد وإدارة المخاطر التي تتعرض لها الجامعة.
- 3. إعداد سجل للمخاطر التي تتعرض لها الجامعة.
- 4. إعداد خطط وإجراءات وإرشادات وتعليمات التعامل مع الطوارئ والكوارث داخل الجامعة.
- 5. توفير قاعدة بيانات للمتطوعين، وتحديد مسئولياتهم ومهامهم وتوزيعهم والإشراف عليهم.
- 6. الإشراف على مواجهة الطوارئ والكوارث التي تتعرض لها الجامعة.
- 7. الإشراف على عمليات التعافي وإعادة الوضع كما كان عليه قبل الكارثة وذلك في حالة تعرض الجامعة إلى طارئ أو كارثة -لا سمح الله-.
- 8. الاستعانة بالمختصين من داخل الجامعة ومن خارجها في تنفيذ كافة الأعمال التي لها علاقة بتحليل وإدارة المخاطر.
- 9. إعداد التقارير الدورية.
- د. وحدة الوقاية من الإشعاع والتوعية البيئية ومهامها كما يلي:
- 1. وضع خطط التدريب والتوعية لمجتمع الجامعة.
- 2. نشر ثقافة الطوارئ والكوارث وكيفية التعامل معها داخل الجامعة بصفة مستمرة.
- 3. تأهيل وتدريب فرق إدارية وميدانية للتعامل مع الحالات الطارئة والكوارث.
- 4. الاستعانة بالمختصين من داخل الجامعة وخارجها في تنفيذ الأعمال التي تقوم بها الوحدة في مجالات التوعية والتدريب والتجارب الافتراضية.
- 5. إعداد التقارير الدورية.
- هـ. وحدة خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة و مهامها كما يلي:
- 1. تنمية مهارات مجتمع الجامعة في التعامل مع ذوى الاحتياجات الخاصة.
- 2. تهيئة بيئة جامعية مناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة.
- 3. التنسيق مع جهات الجامعة المختلفة لتوفير أفضل الخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة.
- 4. تفعيل مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة في الأنشطة الثقافية والاجتماعية داخل الجامعة وخارجها.