برنامج التعلّم القائم على حل المشكلات

برنامج التعلّم القائم على حل المشكلات

إعداد وتقديم: د. هاجر محمد البشير

اليوم االخميس 9|3|1438هـ

المكان: القاعة (35)

الفئة المستهدفة: الأعضاء

 أهداف الدورة

 الهدف العام للبرنامج

1ــ إدراك الدور المطلوب من عضو هيئة التدريس في عملية التعلم القائم على حل المشكلة.

•         الأهداف التفصيلية

1ـــ تحديد مفهوم المشكلة ومعايير اختيارها.

إ2-درأك أهمية التعلم القائم على حل المشكلة في مشاركة الطالب وفي زيادة دافعيته للتعلم

3ــ ممارسة التقويم في التعلم القائم على حل المشكلة.

4ــ تحديد خطوات إعداد درس قائم على حل المشكلة.

5ــ بناء وتنفيذ درس وفق التعلم القائم على حل المشكلة

•         6ــ أن يكون المشارك قادر على تخطيط وتنفيذ درس قائم على التعلم على حل المشكلات

 

         تضمنت الدورة عدة أشياء من ضمنها: التعريف بالمشكلة ومفهومها، كذلك إنّ استراتيجية التعلم بأسلوب حل المشكلات تساعد الطالب في تطوير البنية المعرفية لديه بالإضافة إلى تطوير مهارة التفكير والاتصال، كما بينت خطوات التعلم بأسلوب حل المشكلات من شعور بالمشكلة وفهمها ووضع الحلول المناسبة لها بابتكار الخطط وجمع البيانات الخاصة بالمشكلة وصياغة الفرضيات ومن ثم مناقشة هذه الفرضيات وإيجاد حلول بديلة   وتقليص الفجوة بين أفكار المجموعة للوصول إلى حل مشترك ومرضي.

آخر تحديث
الجمعة, 30/ديسمبر/2016