توظيف نتائج المقررات التربوية في تحسين جودة العملية التعليمية
في إطار حرص قسم العلوم التربوية بكلية التربية بالزلفي على تحسين جودة العملية التعليمية وتحقيق مخرجات التعلم المستهدفة لخريج كلية التربية ، وبتوجيه من سعادة رئيس القسم – وكيل الكلية للشؤون التعليمية الدكتور ظافر بن أحمد مصطلح القرني وبحضور أعضاء مجلس القسم بشطري الطلاب والطالبات، أقام القسم ورشة عمل ناقش فيها نتائج مقررات القسم للفصل الدراسي الأول من العام الحالي(1437/1438هـ.) وكيفية توظيفها في تحسين جودة العملية التعليمية من خلال الوقوف على نقاط القوة والحفاظ عليها ونقاط الضعف لاقتراح أنسب الطرق للتغلب عليها من وجهة نظر الأعضاء؛ ومن المعروف أن المقررات التربوية تشكل القاسم المشترك للخطط الدراسية بالأقسام الأكاديمية وتسهم نتائجها بنسبة كبيرة في تحقيق رسالة وأهداف الكلية ؛ قدمت الورشة على هامش مجلس القسم يوم الاثنين الموافق 7/6/1438 ه. الساعة الثامنة والربع صباحا واستمرت لمدة ساعة تقريباً؛ أدار الورشة سعادة الدكتور عبد الحكيم رضوان أستاذ أصول التربية المشارك بالقسم ورئيس مركز الجودة بالكلية حيث استهل سعادته الحديث عن متطلبات سوق العمل وتأهيل الخريجين لمواكبة هذه المتطلبات، وقدم الورشة كل من: سعادة الدكتور عثمان الأمين أستاذ القياس والتقويم المساعد بالقسم الذي استعرض نسب نجاح المقررات التربوية ونسب التميز ؛ والدكتورة منى توكل السيد أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة المشارك بالقسم حيث استعرضت فيها دلالة هذه النسب كمياً وكيفياً، وكيفية تفسيرها وتوظيفها، والاستفادة منها في تحسين العملية التعليمية كما ناقشت مخرجات التعلم، وطرق تقويمها، وتحليل نتائجها، وكيفية صياغة النتائج، وإعداد التقرير النهائي للتقويم؛ وترك المجال مفتوحاً لمداخلات سعادة أعضاء المجلس وتدوين مقترحاتهم بالتحسين واختتمت الورشة بعدة توصيات من أهمها: ضرورة صياغة نواتج تعلم برنامج إعداد المعلم التربوي، وإعداد مصفوفة اتساق أهداف المقررات مع أهداف قسم العلوم التربوية، تشكيل لجنة مراجعة داخلية لتقويم الاختبارات بالقسم، ضرورة مراعاة الاتساق بين الهدف والوسيلة وأسلوب التقويم المستخدم في تحقيق نواتج التعلم، وعمل مقارنة لمقررات القسم مع مقررات أقسام مناظرة من جامعات أخرى محلية واقليمية ويفضل أن تكون جامعات معتمدة،كذلك تحديث توصيفات المقررات بما يتواءم مع متطلبات سوق العمل، مع وضع خطة تحسين لأداء القسم، ومراجعة توصيفات المقررات من خلال لجنة معتمدة من مجلس القسم، مع عرض التوصيفات على لجنة الجودة بالقسم لاعتمادها، والاتفاق على توزيع درجات الأعمال الفصلية في جميع المقررات وإعلام هيئة التدريس بها، والاهتمام بتطوير الجانب المهني لأعضاء هيئة التدريس بالقسم، والشروع في توحيد الامتحان بين الشعب المختلفة لذات المقرر وتعزيز دور منسق المقرر مع فريقه في هذا الجانب، إضافة إلى ضرورة مراعاة توزيع المقررات طبقاً لتخصصات أعضاء هيئة التدريس بالقسم، وإعادة مراجعة التخصصات العلمية لأعضاء هيئة التدريس مع الشروع في الإعلان عن أعضاء جدد لحاجة القسم إلى تخصصاتهم. والله الموفق،،،