-
مهام واختصاصات مرصد المسؤولية الاجتماعية:
أولاً - إدارة المسؤولية الاجتماعية:
* العمل على تطوير برامج المسؤولية الاجتماعية داخل الجامعة، من خلال اقتراح المبادرات التطويرية المبينة على الرصد والمتابعة لهذا الجانب في الداخل والخارج بالتكامل مع جهات الجامعة، وفق رؤيتها الاستراتيجية.
* رصد أنشطة المسؤولية الاجتماعية التي تنفذها الجامعة من أجل إخضاعها للتقييم وفق معايير محددة بهدف تطويرها.
* توثيق التجارب الناجحة وأفضل الممارسات في المسؤولية الاجتماعية في مختلف المجالات. وذلك بهدف الاستفادة منها.
* العمل على بناء قاعدة بيانات للمسؤولية الاجتماعية تشمل جميع الخبراء والباحثين والأكاديميين والمهتمين بالمسؤولية الاجتماعية وذلك بهدف الاستثمار الأمثل للطاقات البشرية المتخصصة.
* اقتراح أدلة العمل الإرشادية المالية والإدارية والنظامية لمؤسسات المسؤولية الاجتماعية لتسهيل الاستفادة منها في أنشطة المسؤولية الاجتماعية المختلفة.
* رصد جميع الفعاليات والمؤتمرات والندوات التي تختص بالمسؤولية الاجتماعية وانتقاء الأهم منها وإبرازه بهدف التشجيع على المشاركة فيه.
* العمل على تبني إجراء دراسات معمقة حول المسؤولية من جميع جوانبها، وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة في الجامعة.
* اقتراح برامج تطويرية أكاديمية ومهنية وتثقيفية والعمل على تطبيق المناسب.
* العمل على تفعيل جانب المؤتمرات والندوات والمحاضرات وورش العمل بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة في الجامعة.
* أي مهام أخرى يكلف بها المرصد في مجال اختصاصه.حيث تحتوي إدارة المسؤولية الاجتماعية على عدة جهات وهي كالتالي:-
1- مركز العمل التطوعي:
* نشر ثقافة العمل التطوعي في الجامعة وإثرائها.
* الإشراف على جهات الجامعة في العمل التطوعي.
* متابعة الفرص التطوعية بالجامعة.
* وضع ضوابط الفرص التطوعية وآلية الانضمام لها.
* التنسيق مع الجهات ذات العلاقة في الجامعة والمجتمع في مجال العمل التطوعي.
* تقييم العمل التطوعي في جامعة المجمعة وتطويره.2- مركز خدمات ذوي الاحتياجات الخاصة:
* الإشراف على تنفيذ وثيقة الجامعة لدعم الطلاب والطالبات ذوي الاحتياجات الخاصة.
* المساعدة في تقديم الخدمات الاجتماعية والنفسية والطبية والتعليمية والمهنية التي يلزم توفيرها للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة من منسوبي الجامعة والمجتمع بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة في الجامعة وخارجها.
* نشر حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة في نطاق الجامعة الجغرافي.3- مركز الأسرة والطفولة:
* الاهتمام بكل ما يتعلق بالأسرة والطفولة في نطاق الجامعة الجغرافي.
* تقديم الاستشارات والبحوث ومشاركة المجتمع في مهرجانات الأسرة والطفولة.
* نشر حقوق الأسرة والطفل في نطاق الجامعة الجغرافي.4- نادي أصدقاء بنك الدم:
* مساعدة الجهات الصحية الواقعة في نطاقها الجغرافي لرفع مخزونها من وحدات الدم.
* الوصول إلى المتبرع في المكان والوقت الذي يناسبه باستخدام وحدة صحية متنقلة ومجهزة بأحدث الوسائل الطبية وبفريق عمل على مستوى عال من المهنية.
* نشر ثقافة التبرع بالدم في نطاق الجامعة الجغرافي.
ثانياً - إدارة خدمة المجتمع:
* تطوير برامج خدمة المجتمع في ضوء احتياجات المجتمع.
* تفعيل الشراكة المجتمعية مع المؤسسات غير الربحية والقطاعين الحكومي والخاص.
* تعزيز ثقافة خدمة المجتمع لدى الطلبة ومنسوبي الجامعة.
* الإسهام في الحفاظ على التراث الثقافي والحضاري للمجتمع.
* دمج القضايا المجتمعية في المشاريع البحثية.
* تحسين كفاءة منسوبي الجامعة.
* رصد جميع الفعاليات والمؤتمرات والندوات التي تختص بخدمة المجتمع وانتقاء الأهم منها وإبرازه بهدف التشجيع على المشاركة فيها.
* اقتراح أدلة العمل الإرشادية المالية والإدارية والنظامية للجهات التابعة لإدارة خدمة المجتمع لتسهيل الاستفادة منها في أنشطة خدمة المجتمع المختلفة.حيث تحتوي إدارة خدمة المجتمع على عدة جهات وهي كالتالي:-
1- قسم برامج التنمية المحلية:
* متابعة تنفيذ برامج خدمة المجتمع الواردة بخطة التنمية العاشرة للجامعة، والخطة الاستراتيجية الثانية للجامعة.
* تفعيل دور الجامعة في تنمية المجتمع المحلي في المجالات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والصحية وتوظيف القوى العاملة.
* اقتراح الخطط الكفيلة بتطوير وعي المجتمع المحلي نحو إسهامه في المشاركة في أنشطة الجامعة.
* نشر ثقافة مبدأ المشاركة الجماعية في تنفيذ أهداف التنمية.
* تقديم المقترحات التي تسهم في تجاوز معوقات تحقيق هذا الدور.2- قسم متابعة خدمة المجتمع في الكليات:
* تتولى متابعة ألية تنفيذ برامج خدمة المجتمع في الكليات.
* دعم الكليات في مجال خدمة المجتمع.3- قسم الخدمات المجتمعية المتنقلة:
* تتولى متابعة ألية تقديم الخدمات المجتمعية من خلال المراكز المتنقلة للمرصد.4- قسم التوعية والتثقيف:
* تتولى اقتراح برامج التوعية والتثقيف في مجال التنمية المجتمعية، كالبرامج التعليمية والتدريبية والندوات والمحاضرات التي تساعد على نشر ثقافة خدمة المجتمع.
* اقتراح عقد المؤتمرات العلمية التي تعنى بقضايا خدمة المجتمع.
* التعاون مع وسائل الاعلام في مجال خدمة المجتمع، وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات الاختصاص.5- قسم المشاركات المجتمعية:
* متابعة أعمال خدمة المجتمع وتطوير البيئة وتقييم البرامج والخطط التي تنفذها الجهات ذات العلاقة في الجامعة.
* اقتراح الخطط الداعمة لبناء العلاقات الدائمة مع مؤسسات المجتمع وأفراده للمساهمة في دعم مبادرات الجامعة وخططها التشغيلية.
* بناء خطة الجامعة السنوية للمشاركة في المناسبات المجتمعية المختلفة.
ثالثاً - إدارة الخدمات المساندة:
* متابعة وانهاء جميع إجراءات جميع ما يخص الموظفين وفق ما يلي: اجازات وترقية ونقل وتكليف وانتداب وعمل إضافي ودورات ونحوه.
* متابعة الخطة التشغيلية والاستراتيجية والتقرير السنوي.
* متابعة الدوام وبيانات حضور وانصراف الموظفين وحصر الغياب وإبلاغ الجهات ذات العلاقة.
* تقديم الدعم للإدارات وحصر الاحتياج من اثاث وأجهزة وسلف ومتابعة تأمينه وتسجيل العهد وإنهاء جميع الإجراءات اللازمة.
* الاشراف على موقع الإدارة بالبوابة الالكترونية بموقع الجامعة ومتابعة الاخبار وتحديثه باستمرار.
* الاشراف والمتابعة على تفعيل الخدمات والتعاملات الالكترونية.
* القيام بالتغطية والتوثيق الفني للأعمال ونشاطات الإدارة وتزويد الإدارة العامة للعلاقات العامة والاعلام الجامعي بها.
* اعداد التقارير الدورية العامة عن نشاطات الإدارة وانجازاتها بالتنسيق مع الإدارات.
* التنسيق مع الجهات المختصة داخل الجامعة فيما يتعلق بالجوانب الإدارية والفنية والخدمية ومتابعة متطلباتها داخل الإدارة والرد على استفساراتها.
* تنظيم وحفظ الوثائق الخاصة بالإدارة بالطريقة التي تضمن سهولة استرجاعها والاستفادة منها.
* القيام باي اعمال او مهام أخرى تكلف الإدارة فيها وفق الاختصاص.
رابعاً - إدارة التطوير المهني المستمر:
* مساعدة الممارسين الصحيين وتوفير دورات تدريبية وورش عمل اسهاماً في التعليم الطبي المستمر.
* اعتماد أعلى معايير الجودة بهدف تنمية الكفاءات المهنية وتوفير حلول فعالة للمنظمات ورأس المال البشري.
* الحفاظ على كيان يركز على المتدرب المستهدف بترسيخ وتقوية ثقافة الشراكة بيننا وبين المتدربين للوصول لأعلى درجات التميز.
* توظيف مدربين واستشاريين معتمدين وذوي خبرة وتقييمهم وفقا لمعايير دقيقة للكفاءات والسلوكيات، فضلا عن التحقق من قدرتهم الفكرية.
* الاستجابة لأي متطلبات تدريبية بسرعة وكفاءة من خلال الحفاظ على جودة الموارد، والتوظيف الانتقائي للموظفين ذوي أفضل المؤهلات والخبرات والتفاعل مع المتدربين واحتياجات السوق.
* اعتماد منهجية تدريبية حديثة تؤكد على المشاركة الفعالة للمتدربين وجعلهم جزء من العملية التدريبية.
* تطوير محفظة اعمال Business Portfolio بشكل متوازن بما يناسب نقاط قوة الإدارة ويساعد على استغلال الفرص الأكثر جاذبية.