التقويم الذاتي للبرامج التعليمية
د. منال محمد سالم
التاريخ 17/ 6 /1438هـ
المكان/ المبنى الرئيسي ، قاعة 68 .
الفئة المستهدفة:
أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم والاداريات .
الأهداف
ü التعرف على أسس نظام ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي للبرامج.
ü توضيح العلاقة بين الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد بجودة البرامج.
ü التعرف على الاطار الوطني للمؤهلات وعلاقته بالتقويم البرامجي
ü التعرف على علاقة التقويم المؤسسي بالتقويم البرامجي
ü التعرف على مقاييس التقويم الذاتي
ü التعرف على أسس توصيف البرامج الاكاديمية
ü التعرف على توصيف البرامج التعليمية والمقرر ات الدراسية
ü التعرف على كتابة تقارير المقرر ات الدراسية والبرامج التعليمية
ü التعرف على كتابة الدراسة الذاتية للبرامج .
المحاضرة تتضمن عدة أسس للحصول على الاعتماد الاكاديمي (الداخلي والخارجي ) ألا وهي :
o شرح أسس ضمان الجودة والاعتماد للبرامج في ضوء معايير الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد
o شرح أهم عناصر الاطار الوطني للمؤهلات .
o توضيح الوثائق الأساسية لنظام ضمان الجودة والاعتماد البرامجي لدى الهيئة الوطنية...
o شرح العلاقة بين التقويم المؤسسي والتقويم البرامجي .
o عرض وتوضيح عناصر التقويم البرامجي .
o شرح أسس توصيف البرامج الأكاديمية وإعادة هيكلتها .
o مستندات التخطيط واعداد التقارير .
o التعرف على نماذج لمؤشرات الأداء.
o عرض وشرح مقاييس التقويم الذاتي للبرنامج.
o شرح كيفية استخدام مقاييس التقويم الذاتي .