إدارة التَّميُّز في التعليم والتعلم

إدارة التميز في التعليم والتعلم.

تعريف:

إدارة تهتم بتحسين الأداء، وتحقيق أفضل النتائج بشكل مستمر، من خلال رسم السياسات، ووضع الخطط في التعليم والتعلم ومتابعة تنفيذها، وتطبيق الممارسات المثلى في عمليتي التعليم والتعلم، لتحسين وتطوير معارف ومهارات وقيم الطلبة، تماشيًا مع رؤية ورسالة الجامعة في خطتها الإستراتيجية الثالثة، وتحقيقاً لخطط التنمية الوطنية الطموحة.

الارتباط التنظيمي: ترتبط بوكيل الجامعة للشؤون التعليمية.

الرؤية: الريادة في تطوير التعليم الجامعي، للوصول إلى التميز محلياً وعالمياً.

الرسالة: تحقيق التميز في التعليم والتعلم من خلال إعداد السياسات والخطط الإستراتيجية والإشراف على تنفيذها، ونقل وتوطين أفضل المبادرات العالمية لتطوير مستوى الممارسات التعليمية، وتحسين تعلم الطلبة بالجامعة.

المهام والاختصاصات:

- قيادة عمليات التميز بالجامعة وتبني تجاربه وتطبيقاته، وتطوير كافة العمليات والإجراءات المعززة لذلك.

- نقل وتوطين أفضل الممارسات المحلية والعالمية في التعليم والتعلم، وتشجيع تبادلها بين الكليات من خلال الاجتماعات والملتقيات والورش التدريبية.

- بناء مبادرات نوعية لتطوير مستوى الممارسات التعليمية لأعضاء هيئة التدريس، وتحسين تعلم الطلبة.

- تقويم البرامج الأكاديمية من خلال تقييم مخرجات التعلم، وتحديد الفجوة بين النواتج المستهدفة والأداء الفعلي.

 - إعداد الدراسات والتقارير لتحليل الواقع التعليمي الجامعي واستشراف مستقبله في ظل المتغيرات والمستجدات الحديثة.

- تقديم تغذية راجعة بنقاط القوة، والضعف، وجوانب التحسين، والتطوير، وإعداد خطط التحسين والتطوير في ضوئها، ومتابعة تنفيذها مع الجهات ذات العلاقة.