أقام قسم اللغة الإنجليزية دورة تدريبية بعنوان: (إعداد السيرة الذاتية) يوم الأربعاء 1437/1/22هـ الموافق 2015/11/4م بقاعة التشريفات، قدمها كل من سعادة رئيس القسم الدكتور مراد الشبول، والأستاذ أحمد النوافلة، والأستاذ سليم عبد الهادي.
- حيث تم شرح المفاهيم الأساسية المتعلقة بإعداد السيرة الذاتية وذكر مواصفاتها التي تلخصت في ما يلي:
- 1- يجب أن تكون السيرة الذاتية لها تأثير قوي وإيجابية.
- 2- الصدق في المعلومات الواردة في السيرة الذاتية.
- 3- تنظيم وترتيب الأفكار.
- 4- استخدام العناوين.
- 5- التنسيق الزمني للسيرة الذاتية.
- 6- الوضوح التام وعدم ترك المجال لخيالات القارئ وعدم افتراض أنه يعرف ما تعتبره بديهيا، مثل: اختصار CS والذي تعني به (Computer Science).
- 7- تجنب الأخطاء الإملائية والقواعدية، لأن مقدار إتقان اللغة يعكس مدى الثقافة.
- 8- تسجيل البريد الإلكتروني (الإيميل) ورقم هاتفك المحمول.
- 9- استخدام أسلوب النقاط: فأرباب العمل لا يحبون رؤية السير الذاتية التي تكتب في شكل فقرات، واستعمل أسلوب النقاط لأنه يسهل عملية القراءة.
- 10- تقديم المختصر المفيد: فالعديد من أصحاب العمل لن ينظروا بعين الاعتبار لأي سيرة تزيد صفحاتها على صفحة واحدة. وتذكر أن مدراء التوظيف يستلمون المئات بل والآلاف من الطلبات.
- 11- استخدم ورقا جيدا أبيض اللون وابتعد عن الألوان، وحجم الورق يكون A4.
- هذا بالإضافة إلى تقسيم السيرة الذاتية إلى عدة خانات وهي:
- أولاً: المعلومات الشخصية: الاسم، تاريخ الميلاد، الجنسية، الحالة الاجتماعية، العنوان، أرقام الهواتف، البريد الالكتروني، عنوان صفحة الويب الشخصية.
- ثانياً: المؤهلات الأكاديمية: التاريخ، اسم المؤهل والتقدير إذا كان عالي، المؤسسة التعليمية، المكان.
- ثالثاً: الخبرة الوظيفية: الفترة التي بدأت فيها العمل، الوظيفة، المهام الوظيفية، كما وتشمل الخبرة الوظيفية الوظائف التي تحتاج تفرغ كامل أو التي لا تتطلب تفرغ كامل والتدريب العملي والصيفي.
- رابعاً: الدورات التدريبية: الفترة، اسم الدورة، المكان المنظم للدورات.
- خامساً: الأنشطة: الفترة، اسم النشاط، المكان الذي أقيم فيه النشاط. وأيضا المهارات و الهوايات.
- وفي نهاية الدورة تم الاستماع إلى أسئلة الطلبة والإجابة عليها ومناقشة الملاحظات والمشاركات.
آخر تحديث
الأحد, 28/يونيو/2020