أقامت وكالة الشؤون التعليمية ممثلة بوحدة الجداول والاختبارات بأقسام الطالبات ورشة عمل بعنوان "مواصفات الاختبار ونواتج التعلم"، قدمتها د. ناهد عثمان، يوم الاثنين 15/2/1441هـ بقاعة التشريفات، تحدثت خلالها عن المحاور التالية:
- ما المقصود بنتائج (مخرجات) التعلم؟
- الفرق بين نتائج التعلم والأهداف.
- مجالات نواتج التعلم وفقا للهيئة الوطنية للاعتماد.
- اتساق مخرجات البرنامج التعليمي مع مخرجات التعلم للإطار الوطني.
- كيفية صياغة مخرجات التعلم لمقرر تعليمي (دراسي).
- بناء الاختبارات في ضوء مخرجات التعلم (الاختبار من حيث المفهوم والخطوات والخصائص).
- كيفية الاتساق بين صياغة أسئلة الاختبار ومخرجات التعلم وإمكانية التقييم وقياس المخرجات.
وتهدف الورشة إلى:
- التعرف على مفهوم نتائج (مخرجات) التعلم Outcome-based Learning.
- التعرف على مدى الارتباط بين مخرجات التعلم وعملية تعليم الطلاب.
- إتاحة الفرصة للمتدربين للتعرف على اختيار وصياغة مخرجات التعلم للمقررات ووفقا لمتطلبات الهيئة الوطنية للتقويم.
- التعرف على أساليب تقييم عمل الطلاب وإنجازهم لمخرجات التعلم (من خلال صياغة أسئلة الاختبار).
- مناقشة الأسئلة الخاصة بضمان جودة الاختبار والمرتبطة باستخدام وقياس مخرجات التعلم – من وجهة نظر المعيار الثالث (التعليم والتعلم) للهيئة الوطنية للاعتماد.
- التعرف على المواصفات الجيدة للاختبار، أهميته، مواصفاته وخطوات بنائه وكيفية صياغة الأسئلة لتقييم مخرجات التعلم المطلوبة.
آخر تحديث
الأحد, 28/يونيو/2020