ورشة عمل بعنوان ( الشؤون التعليمية الواقع والمأمول)

نظمت وكالة الكلية للشؤون التعليمية  ورشة عمل بعنوان ( الشؤون التعليمية الواقع والمأمول)، وذلك يوم الأربعاء 1436/4/8هـ الموافق 2015/1/28م من الساعة الحاديه عشر صباحاً وحتى الثانية عشر ظهراً ، بحضور عميد الكلية و عدد كبير من أعضاء هيئة التدريس .

 وقد اشتملت الورشة  على العديد من المحاور أهمها:

المحور الاول: العملية التعليمية :

أولا: الطالب:

الواقع:

  • ضعف آلية اختيار الطالب للتخصص المناسب له.

  • ضعف الطالب في التعليم قبل الجامعي .

  • كثرة غياب الطلاب خصوصا في الاختبارات الفصلية .

  • عدم الالتزام بمواعيد المحاضرات وتأخرهم.

  • عدم إلمام الطالب بمستجدات تخصصه وتطبيقاتها.

المأمول:

  • وضع ضوابط وشروط لاختيار الطالب للقسم المناسب.

  • الاهتمام بالدورات التدريبية للطلاب.

  • إلغاء آلية الاختبارات البديلة إلا بعذر مقبول.

  • تحديد وقت محدد لا يدخل بعده الطالب للمحاضرة.

  • إضافة سنة تحضرية للأقسام.

ثانيا: عضو هيئة التدريس:

الواقع:

  • عدم الالتزام بالتخصصية في التدريس .

  • كثرة الأعمال الإدارية والفنية (العبء الإداري)

  • عدم توفر البيئة الجامعية المناسبة.

  • عدم وضوح الخطط والأساليب الإدارية المتبعة.

  • زيادة عدد الطلاب في الشعب بالنسبة لأعضاء هيئة التدريس.

  • ضعف المستوى المقبول للطلاب وخاصة اللغات.

المأمول:

  • الاهتمام بمعيار الكفاءات ( المؤهل + الخبرة + المواصلة العلمية والأكاديمية )

  • الالتزام بالتخصصية في التدريس لمصلحة الطالب .

  • تقليل العبء الإداري لعضو هيئة التدريس حتى يتفرغ للعمل الأكاديمي.

  • تهيئة البيئة الجامعية والاستقرار الأكاديمي .

  • الاهتمام بالدورات التدريبية  لعضو هيئة التدريس .

 ثالثا: المناهج التعليمية :

الواقع:

  • عدم توفر المراجع باللغة الإنجليزية والعربية.

  • زيادة عدد الطلاب في الشعب بالنسبة لأعضاء هيئة التدريس.

  • عدم وضع برنامج محدد لمواعيد الاختبارات الفصلية.

  • عدم وضوح الخطط ووصف المقررات وضعفها.

  • مشاكل التعليم عبر الشبكة من تفاعل وتوصيل المعلومة .

المأمول :

  • توفر المراجع .

  • توزيع الطلاب بالشعب بما يتناسب مع  أعضاء هيئة التدريس.

  • وضع برنامج محدد لمواعيد الاختبارات الفصلية.

  • وضع وصف دقيق للمقررات الدراسية.

رابعا : البيئة التعليمية :

الواقع :

  • القاعات لا تتناسب أحيانا مع عدد الطلاب خاصة أيام الاختبارات.

  • ضيق المكتبة وعدم توفر كثير من المراجع.

  • عدم توفر البيئة التعليمية (قاعات  معامل مكاتب مكتبة رقمية).

  • عدم وجود مواقف لسيارات الأساتذة .

  • عدم وجود بوفية واستراحة للأساتذة.

  • عدم توفر مكاتب لأعضاء هيئة التدريس.

  • عدم توفر أماكن للأنشطة الطلابية (مسرح وملاعب ).

المأمول:

  • أن تتناسب القاعات مع عدد الطلاب خاصة أيام الاختبارات.

  • الاهتمام  بالمكتبة وتوفر المراجع.

  • توفر البيئة التعليمية (قاعات معامل مكاتب مكتبة رقمية).

  • توفير مواقف لسيارات الأساتذة .

  • إنشاء  بوفية واستراحة للأساتذة.

  • توفر مكاتب لأعضاء هيئة التدريس.

  • الاهتمام بتوفر أماكن للأنشطة الطلابية (مسرح وملاعب ).

 

المحور الثاني: القياس والتقويم :

المأمول:

  • الاهتمام بالإرشاد الأكاديمي للقسم.

  • استبيانات رضا الطلاب عن المقرر والاختبارات.

  • نسبة حضور الطلاب للمحاضرات.

  • كيفية وضع الاختبارات وتوزيع الأسئلة.

  • نسبة التحصيل الأكاديمي العامة  (النجاح لكل مقرر)

  • قيام ورشة تدريبية بداية كل فصل عن القياس والتقويم واللوائح الأكاديمية.

  • الاهتمام بالساعات المكتبية .

  • توفير وسيلة اتصال بين الطلاب والأساتذة.

المحور الثالث: جائزة عضو هيئة التدريس المميز:

تم تدشين جائزة عضو هيئة التدريس المتميز وفقا للمعايير المحددة.

المحور الرابع : خدمة المجتمع:

  • إبراز العمل المجتمعي للكلية بالتواصل مع مجتمع حوطة سدير والمناطق المجاورة لها.

  • تحديد الاحتياج التدريبي لأفراد المجتمع(مؤسسات ، شركات ، مدارس ، هيئات ...الخ).

  • بناء شراكات مع مؤسسات المجتمع (خاصة مدينة سدير الصناعية).

آخر تحديث
الأحد, 28/يونيو/2020