نظمت وكالة الكلية للشؤون التعليمية ورشة عمل بعنوان ( الشؤون التعليمية الواقع والمأمول)، وذلك يوم الأربعاء 1436/4/8هـ الموافق 2015/1/28م من الساعة الحاديه عشر صباحاً وحتى الثانية عشر ظهراً ، بحضور عميد الكلية و عدد كبير من أعضاء هيئة التدريس .
وقد اشتملت الورشة على العديد من المحاور أهمها:
المحور الاول: العملية التعليمية :
أولا: الطالب:
الواقع:
-
ضعف آلية اختيار الطالب للتخصص المناسب له.
-
ضعف الطالب في التعليم قبل الجامعي .
-
كثرة غياب الطلاب خصوصا في الاختبارات الفصلية .
-
عدم الالتزام بمواعيد المحاضرات وتأخرهم.
-
عدم إلمام الطالب بمستجدات تخصصه وتطبيقاتها.
المأمول:
-
وضع ضوابط وشروط لاختيار الطالب للقسم المناسب.
-
الاهتمام بالدورات التدريبية للطلاب.
-
إلغاء آلية الاختبارات البديلة إلا بعذر مقبول.
-
تحديد وقت محدد لا يدخل بعده الطالب للمحاضرة.
-
إضافة سنة تحضرية للأقسام.
ثانيا: عضو هيئة التدريس:
الواقع:
-
عدم الالتزام بالتخصصية في التدريس .
-
كثرة الأعمال الإدارية والفنية (العبء الإداري)
-
عدم توفر البيئة الجامعية المناسبة.
-
عدم وضوح الخطط والأساليب الإدارية المتبعة.
-
زيادة عدد الطلاب في الشعب بالنسبة لأعضاء هيئة التدريس.
-
ضعف المستوى المقبول للطلاب وخاصة اللغات.
المأمول:
-
الاهتمام بمعيار الكفاءات ( المؤهل + الخبرة + المواصلة العلمية والأكاديمية )
-
الالتزام بالتخصصية في التدريس لمصلحة الطالب .
-
تقليل العبء الإداري لعضو هيئة التدريس حتى يتفرغ للعمل الأكاديمي.
-
تهيئة البيئة الجامعية والاستقرار الأكاديمي .
-
الاهتمام بالدورات التدريبية لعضو هيئة التدريس .
ثالثا: المناهج التعليمية :
الواقع:
-
عدم توفر المراجع باللغة الإنجليزية والعربية.
-
زيادة عدد الطلاب في الشعب بالنسبة لأعضاء هيئة التدريس.
-
عدم وضع برنامج محدد لمواعيد الاختبارات الفصلية.
-
عدم وضوح الخطط ووصف المقررات وضعفها.
-
مشاكل التعليم عبر الشبكة من تفاعل وتوصيل المعلومة .
المأمول :
-
توفر المراجع .
-
توزيع الطلاب بالشعب بما يتناسب مع أعضاء هيئة التدريس.
-
وضع برنامج محدد لمواعيد الاختبارات الفصلية.
-
وضع وصف دقيق للمقررات الدراسية.
رابعا : البيئة التعليمية :
الواقع :
-
القاعات لا تتناسب أحيانا مع عدد الطلاب خاصة أيام الاختبارات.
-
ضيق المكتبة وعدم توفر كثير من المراجع.
-
عدم توفر البيئة التعليمية (قاعات معامل مكاتب مكتبة رقمية).
-
عدم وجود مواقف لسيارات الأساتذة .
-
عدم وجود بوفية واستراحة للأساتذة.
-
عدم توفر مكاتب لأعضاء هيئة التدريس.
-
عدم توفر أماكن للأنشطة الطلابية (مسرح وملاعب ).
المأمول:
-
أن تتناسب القاعات مع عدد الطلاب خاصة أيام الاختبارات.
-
الاهتمام بالمكتبة وتوفر المراجع.
-
توفر البيئة التعليمية (قاعات معامل مكاتب مكتبة رقمية).
-
توفير مواقف لسيارات الأساتذة .
-
إنشاء بوفية واستراحة للأساتذة.
-
توفر مكاتب لأعضاء هيئة التدريس.
-
الاهتمام بتوفر أماكن للأنشطة الطلابية (مسرح وملاعب ).
المحور الثاني: القياس والتقويم :
المأمول:
-
الاهتمام بالإرشاد الأكاديمي للقسم.
-
استبيانات رضا الطلاب عن المقرر والاختبارات.
-
نسبة حضور الطلاب للمحاضرات.
-
كيفية وضع الاختبارات وتوزيع الأسئلة.
-
نسبة التحصيل الأكاديمي العامة (النجاح لكل مقرر)
-
قيام ورشة تدريبية بداية كل فصل عن القياس والتقويم واللوائح الأكاديمية.
-
الاهتمام بالساعات المكتبية .
-
توفير وسيلة اتصال بين الطلاب والأساتذة.
المحور الثالث: جائزة عضو هيئة التدريس المميز:
تم تدشين جائزة عضو هيئة التدريس المتميز وفقا للمعايير المحددة.
المحور الرابع : خدمة المجتمع:
-
إبراز العمل المجتمعي للكلية بالتواصل مع مجتمع حوطة سدير والمناطق المجاورة لها.
-
تحديد الاحتياج التدريبي لأفراد المجتمع(مؤسسات ، شركات ، مدارس ، هيئات ...الخ).
-
بناء شراكات مع مؤسسات المجتمع (خاصة مدينة سدير الصناعية).