تقرير إحصائي حديث لجامعة المجمعة يرصد تطور واقعها التعليمي
أظهر تقرير أصدرته وكالة الجامعة للشؤون التعليمية حول الواقع التعليمي بالجامعة لثلاث أعوام أخيرة، كماً كبيراً من المؤشرات الإحصائية ذات الدلالات في تطور الأداء.
وقد أظهر التقرير أن عدد التخصصات في الجامعة للعام الدراسي 36ـ1437هـ بلغ (45) تخصصاً على مستوى كليات الجامعة.
إعادة هيكلة التخصصات:
كما أشارت النتائج أن إلى نسبة إعادة هيكلة التخصصات بالجامعة وتحديثها في الثلاث السنوات الأخيرة جاءت على التوالي بنسب 62%،95%،100%.
عدد الطلاب المقيدين:
وكذلك بينت النتائج الإحصائية أن هناك (18.012) ملتحقون في كافة كليات الجامعة، وكذلك بيَن التقرير أن منهم (5.059) مستجد في بداية العام الحالي.
فرص العمل لخريجي الجامعة:
كما أشارت النتائج أيضاً إلى أن نسبة الخريجين الذين توظفوا خلال 6 أشهر من التخرج بلغت 32%.
تعدد لغات الطلبة:
كذلك أشارت النتائج بأن معدل الطلبة الذين يتحدثون أكثر من لغة خلال الثلاث السنوات الأخيرة، جاءت بنسبة سنوية تصاعدية 11%، ثم 15%، لتقفز إلى 43%.
تحسين جودة التعليم:
بلغ اجمالي عدد أعضاء هيئة التدريس من حملة الدكتوراه عام 34ـ1435هـ (502)، وفي عام 35ـ1436هـ (688)، وفي عام 36ـ1437هـ (731).
الاعتماد الداخلي والدولي:
بينما أوضح التقرير ارتفاعا سنوياً ملحوظاً في عدد الاعتمادات الإضافية الداخلية والدولية للخطط الدراسية في الجامعة خلال الثلاث السنوات الأخيرة؛ ففي العام الدراسي 34ـ1435هـ، اعتمد برنامجاً واحداً فقط، ليتم اعتماد أربعة برامج في العام الدراسي الذي يليه 35ـ1436هـ، وفي عام 36ـ1437هـ تم اعتماد سبعة برامج.
النسب الموزونة والمكافئة للقبول:
فيما تصاعدت النسبة الموزونة والمكافئة لقبول الطلاب في الثلاث سنوات الأخيرة على التوالي حيث أوضح التقرير بأن الحد الأدنى لقبول الطلاب لعام 34ـ1435هـ جاء بمعدل (68% موزونة، و70% مكافئة) وفي عام 35ـ1436هـ بمعدل (69% موزونة، و72% مكافئة)، أما في عام36ـ1437هـ ارتفع الحد الأدنى للقبول ليصل إلى (70% موزونة، و74%مكافئة).
التخصصات الصحية:
وفيما يتعلق بقبول الطلاب في التخصصات الصحية جاءت على النحو التالي عام 34ـ1435هـ بلغ عدد الطلاب (231) والطالبات(112)، وفي عام 35ـ1436هـ بلغ عدد الطلاب(179) والطالبات(125)، ليصل العدد في عام 36ـ1437هـ إلى (210) طالباً و (125) طالبة بإجمالي (335) للعام الحالي.
توجهات الطلبة لبرامج العلوم والتقنية بالجامعة:
وقدمت المؤشرات الإحصائية دلالات حول توجهات الطلبة لبرامج العلوم والتقنية؛ حيث جاء معدل قيد الطلبة الملتحقون فيها لعام 34ـ1435هـ بنسبة 19%، وفي عام 35ـ1436هـ بنسبة 21%، أما في عام 36ـ1437هـ ارتفعت إلى نسبة 23% من مجمل عدد الطلبة في الجامعة.
معدلات اجتياز الطلبة في السنة الدراسية الأولى:
بلغت نسبة الطلبة الداخلين بالبرامج وأكملوا السنة الأولى بنجاح في عام 34ـ1435هـ بنسبة 75%، وفي عام 35ـ1436هـ بنسبة 81%، أما في عام 36ـ1437هـ فزادت لتصل إلى نسبة 84%.
تقييم الطلبة للإرشاد المهني والأكاديمي:
بينما بلغت نسبة تقييم الطلبة للإرشاد المهني والأكاديمي خلال عام 34ـ1435هـ بنسبة 69%، وفي عام 35/1436هـ بنسبة 64%، أما في عام 36ـ1437هـ فزادت بشكل ملحوظ لتصل إلى نسبة 77%.
أساليب التدريس الحديثة:
وفيما يتعلق بأعضاء هيئة التدريس الذين تلقوا تدريباً على أساليب التدريس الحديثة؛ التي تعزز التعليم والتعلم في كافة الكليات بلغت في عام 34ـ1435هـ نسبة 36%، وفي عام 35ـ1436هـ انخفضت إلى نسبة 32%، أما في عام 36ـ1437هـ فقد اقتربت لتغطي نصف أعضاء هيئة التدريس بالجامعة بنسبة 43%.
نسبة الطلاب لأعضاء هيئة التدريس:
كذلك بيًنت النتائج أن معدل عدد الطلبة لكل عضو هيئة التدريس بلغت في عام 34ـ1435هـ (1:15)، وفي عام 35ـ1436هـ (1:13)، وفي عام 36ـ1437هـ (1:12).
معدلات الاكتظاظ:
وفيما يتعلق بتوزيع الطلبة في الشعب الدراسية، فقد أظهرت الإحصاءات بأن متوسط معدل الطلبة هو (30) طالباً في التخصصات النظرية، و(25) طالباً في التخصصات العلمية، و(20) طالباً في التخصصات الصحية والطبية.
مستوى الخدمات الإلكترونية للطلاب:
كما بيًن التقرير بأن مجموع الخدمات الطلابية الإلكترونية الحالية بلغت أكثر من 185 خدمة إلكترونية طلابية.